نتنياهو يحذّر من تعزيز النفوذ الإيراني في العراق
نتنياهو يحذّر من تعزيز النفوذ الإيراني في العراقنتنياهو يحذّر من تعزيز النفوذ الإيراني في العراق

نتنياهو يحذّر من تعزيز النفوذ الإيراني في العراق

واشنطن- حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الولايات المتحدة، اليوم الأحد، من أن أي تدخل في الأزمة العراقية ينبغي أن لا يؤدي إلى تعزيز النفوذ الإيراني في هذا البلد وعلى الساحة الدولية.

وقال نتنياهو في مقابلة مع شبكة "أن بي سي" بثت في وقت متزامن في القدس "نشهد في الشرق الأوسط في هذه اللحظة، في العراق وفي سوريا، الحقد العنيف بين الشيعة المتشددين بقيادة إيران وبين السنة المتشددين بقيادة القاعدة والدولة الإسلامية في العراق والشام وغيرهما".

وأضاف أن "هذين المعسكرين هما عدوا الولايات المتحدة، وعندما يتقاتل أعداؤك ينبغي أن لا تعزز أيا منهم، ينبغي إضعاف الاثنين".

وقال "النتيجة الأسوأ ستكون استفادة أحد هذه الفصائل، إيران، من ذلك للحصول على قدرة تصنيع أسلحة نووية، سيكون ذلك خطأ مأسويا، وكل الباقي لا يساوي شيئا في المقابل"، مجددا مناهضته لاتفاق دبلوماسي سيسمح لطهران بالاحتفاظ "بغالبية قدراتها" النووية.

واعتبر رئيس الوزراء الإسرائيل،ي أنه يتعين في الوقت نفسه "القيام بالأعمال الضرورية لمنع تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام من السيطرة على العراق، وعدم السماح لإيران بالهيمنة على العراق بالطريقة التي تهيمن فيها على لبنان وسوريا".

وتخشى إسرائيل أن تتراجع الولايات المتحدة في المفاوضات مع طهران حول النووي والتي بدأت في جنيف، بهدف حث إيران على التدخل لدى رئيس الوزراء العراقي الشيعي نوري المالكي لتسوية الأزمة العراقية.

وقال بنيامين نتنياهو "خلافا لمدافع الهاون والرشاشات التي يمكن أن تقتل آلاف الأشخاص، وخلافا للاسلحة الكيميائية التي يمكن أن تقتل عشرات آلاف الأشخاص، يمكن للأسلحة النووية أن تقتل ملايين، ويجب أن نمنع ذلك بأي ثمن".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com