العراق يسعى لشراء مروحيات مقاتلة من التشيك

العراق يسعى لشراء مروحيات مقاتلة من التشيك

المصدر: براغ- من إلياس توما

بدأ العراق مفاوضات مع تشيكيا لشراء طائرات عسكرية مروحية من نوع ”ام اي 24 فورا“؛ بسبب احتياجاته العسكرية الآنية المتعلقة بالتطورات العسكرية الدراماتيكية التي تجري فيه.

وقال وزير الدفاع التشيكي مارتين ستروبنيتسكي إن العراق أبدى اهتماما فوريا بشراء سبع طائرات مروحية من هذا النوع ، فيما يمكن له مستقبلا أن يشتري 40 طائرة، مشيرا إلى أن مؤسسة إصلاح الطائرات التي تتبع لوزارة الدفاع التشيكية، يمكن لها أن تقدم الطائرات السبع.

وأشار إلى أن تشيكيا تجري مع العراق منذ فترة مفاوضات حول بيعه طائرات عسكرية من نوع ”ال159“ ،معتبرا أن التطورات الحالية في العراق قد تعقد هذه المحادثات.

وأضاف أنه في الوقت الذي تقاتل فيه الحكومة العراقية الراديكاليين الإسلاميين الذين يتواجدون على بعد 60 كم من بغداد فإن العسكريين لديهم هموما أخرى؛ وفق قوله.

ورأى أن: “ الفرصة لا تزال موجودة لبيع العراق طائرات ”ال 159 ”، وأن العراق حاول على جناح السرعة الوصول إلى التقنيات العسكرية التشيكية، لأن مسؤوليه على ما يبدو كانت لديهم معلومات بأنه سيحصل ما يحصل الآن في العراق“.

من جهته رأى نائب وزير الدفاع التشيكي بوهسلاف دفورجاك الذي كان طيارا سابقا لمروحية تشيكية أن موضوع الزج بالطائرات المروحية في القتال لن يكون ممكنا بسرعة، لأن الأمر سيستغرق لا يقل عن شهرين أو ثلاثة حتى يتم تدريب الطيارين العراقيين عليها، هذا في حال امتلاك الطيارين معلومات محددة من خدماتهم السابقة، أما التدريب الكامل فيمكن أن يستغرق أعواما.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com