بوتين يطلع الملك سلمان وترامب على مضمون محادثاته مع الأسد – إرم نيوز‬‎

بوتين يطلع الملك سلمان وترامب على مضمون محادثاته مع الأسد

بوتين يطلع الملك سلمان وترامب على مضمون محادثاته مع الأسد

المصدر: أدهم برهان-إرم نيوز

أبلغ الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في اتصال هاتفي، اليوم الثلاثاء، نظيره الأمريكي، دونالد ترامب، والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز بمضمون المحادثات التي أجراها يوم أمس الإثنين مع الرئيس السوري بشار الأسد، الذي استقبله في مدينة سوتشي على البحر الأسود، في زيارة لم يعلن عنها مسبقًا.

وذكرت الدائرة الصحفية في الكرملين عصر الثلاثاء، أن الرئيس بوتين أجرى اتصالًا هاتفيًا مع الرئيس الأمريكي، بحثا خلاله تسوية الأزمة في سوريا ونتائج لقائه مع الرئيس بشار الأسد.

وكشف الكرملين، في بيان له، أن المحادثات، التي جرت ”وفقًا لاتفاق مسبق“، ”تم خلالها بحث مفصل للقضايا السورية الملحة آخذًا بعين الاعتبار العملية العسكرية المشرفة على الانتهاء الخاصة بالقضاء على الإرهابيين في سوريا“.

وشدد بوتين، حسب البيان، ”على الاستعداد للإسهام بنشاط في تسوية سياسية طويلة الأمد في هذه البلاد، بناء على قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2254، بالتوافق مع الاتفاقات التي تم التوصل إليها في إطار العمل عبر منصة أستانا، وكذلك مبادئ البيان المشترك الذي صادق عليه رئيسا روسيا والولايات المتحدة يوم 11 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري خلال قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ في فيتنام“.

وأشار الجانبان إلى أن ”هذا البيان أثار ردود أفعال إيجابية في منطقة الشرق الأوسط“.

وركز بوتين وترامب، حسب الكرملين، على ”فكرة ضرورة الحفاظ على سيادة سوريا واستقلالها ووحدة أراضيها، والتوصل إلى تسوية سياسية على أساس المبادئ التي يجب وضعها في إطار عملية تفاوضية سورية داخلية جارية بأوسع صورة ممكنة“.

وقال الكرملين ”تم التركيز على المحادثات الثلاثية المقبلة في سوتشي يوم غد الأربعاء، بمشاركة رؤساء روسيا وإيران وتركيا، التي يعتزمون خلالها الاتفاق على خطوات لزيادة تطبيع الوضع ومختلف جوانب التسوية السياسية في سوريا“.

وكان البيت الأبيض قد أعلن في بيان أن الرئيسين بوتين وترامب بحثا المسائل المتعلقة بسوريا وكوريا الديمقراطية والوضع في أوكرانيا وإيران.

كما ناقش الرئيس الروسي، مع الملك سلمان بن عبدالعزيز، عصر اليوم الثلاثاء هاتفيًا آفاق تسوية الأزمة السورية في ظل التطورات الأخيرة في هذا البلد.

وكشف بيان أصدره المكتب الصحفي في الكرملين بعد المكالمة الهاتفية بين الرئيس بوتين والملك سلمان بن عبدالعزيز، عن أنه ”تم تبادل الآراء حول الوضع في منطقة الشرق الأوسط، وبحث المسائل المتعلقة بالتسوية طويلة الأمد للصراع في ظل الإنجازات المحققة في مجال محاربة التنظيمات الإرهابية في سوريا“.

ويأمل الرئيس الروسي بأن يعطي مؤتمر الحوار الوطني الذي سينظم غدًا الأربعاء في مدينة سوتشي الروسية على البحر الأسود، زخمًا للاتصالات السورية – السورية، وعملية تسوية الأزمة السورية عمومًا، إضافة لإعطاء دفع لعملية التفاوض التي تجري في جنيف تحت رعاية الأمم المتحدة.

وأعرب الرئيس الروسي عن أمله في أن يسهم اجتماع المعارضة السورية في الرياض المزمع انعقاده يوم غد الأربعاء، في تسوية الأزمة في سوريا.

وأضاف البيان أن الرئيس بوتين أطلع العاهل السعودي على فحوى اجتماعه مع الرئيس الأسد، وعلى المسائل الرئيسة التي ستعرض للطرح ضمن جدول أعمال اجتماع الدول الضامنة لعملية أستانا يوم غد الأربعاء.

كما بحث بوتين أزمة سوريا مع نظيره المصري عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وقال الكرملين في بيان: ”أبلغ فلاديمير بوتين بالتفصيل الزعيم المصري بالتقييمات الروسية لآخر تطورات الوضع في سوريا في ضوء اقتراب العملية العسكرية للقضاء على الإرهابيين من الانتهاء. بالإضافة إلى ذلك، أطلعه على نتائج المحادثات التي أجراها مع الرئيس السوري بشار الأسد“.

وأضاف البيان ”السيسي قيّم عاليًا دور سلاح الجو الروسي في القضاء على الإرهابيين على أراضي سوريا…“، مشيرًا إلى أن بوتين أطلع الرئيس المصري على مواضيع لقاء القمة الروسية الإيرانية التركية يوم 22 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري.

وتم تأكيد أهمية المبادرة الروسية لعقد مؤتمر الحوار الوطني السوري.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com