أردوغان يتابع حملته الانتخابية للرئاسة في فرنسا والنمسا

أردوغان يتابع حملته الانتخابية  للرئاسة في فرنسا والنمسا

أنقرة – يصل رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، غداً الخميس، إلى فيننا خلال جولة أوربية تشمل النمسا وفرنسا للقاء الجاليات التركية ضمن حملته الانتخابية لرئاسة الجمهورية.

وتستمر الجولة ثلاثة أيام، يلقي أردوغان خلالها خطابات أمام المغتربين الأتراك بالتزامن مع إحياء الذكرى السنوية العاشرة لاتحاد الديمقراطيين الأتراك في أوروبا.

ومن المقرر أن يلتقي أردوغان وزير الخارجية النمساوي، سباستيان كورز، وفي العاصمة الفرنسية باريس يلتقي، الجمعة المقبل ، الرئيس الفرنسي، فرانسوا أولاند، في قصر الإليزيه.

ويبحث أردوغان مع مسؤولي البلدَين الأزمتَين؛ العراقية والسورية، كما تتطرق الاجتماعات إلى القضية الأرمنية، وتأثير الاتهامات الموجهة إلى أنقرة بـ ”الإبادة الجماعية“ للأرمن، على فرص دخولها الاتحاد الأوربي.

وكان أردوغان زار ألمانيا أواخر مايو/أيار الماضي، للقاء الآلاف من الناخبين الأتراك القاطنين في ألمانيا، التي تضم أكبر جالية تركية في أوروبا، وذلك في إطار حملته لحصد أصوات الناخبين الأتراك المغتربين في ألمانيا، تمهيداً لترشحه للانتخابات الرئاسية.

ويصوت الأتراك المغتربون في الجولة الأولى في الفترة بين 31 تموز/يوليو إلى 3 آب/أغسطس، فيما تجرى الجولة الثانية في الفترة من 17 إلى 20 آب/أغسطس. ويبدأ التصويت عند المعابر الحدودية يوم 26 تموز/يوليوالمقبل.

ويبلغ عدد الناخبين الأتراك في الخارج مليونين و750 ألف ناخباً، وسيتم تخصيص سبع دوائر انتخابية فيها، بينما ستخصص ستة مراكز انتخابية للولايات المتحدة، وخمسة مراكز لفرنسا.

ويتوزع الأتراك في 126 دولة أبرزها روسيا، وأستراليا، وكندا، ونيوزيلندا، إلا أنَّ اللجنة العليا للانتخابات قررت في وقت سابق عدم إجراء انتخابات في الدول التي يبلغ فيها عدد الناخبين أقل من 500 ناخب.

وستجري الانتخابات الرئاسية لأول مرة، بعد أن كان اختيار رئيس الدولة من صلاحية البرلمان، علماً أن ولاية الرئيس الحالي ”عبد الله غل“ تنتهي يوم 28 آب/أغسطس المقبل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com