بعد شهر من المفاوضات.. ميركل تفشل في تشكيل حكومة ائتلافية – إرم نيوز‬‎

بعد شهر من المفاوضات.. ميركل تفشل في تشكيل حكومة ائتلافية

بعد شهر من المفاوضات.. ميركل تفشل في تشكيل حكومة ائتلافية

المصدر: فريق التحرير

أعلن متحدث باسم الحزب الديموقراطي الحر أن مفاوضات تشكيل حكومة ائتلافية ( ما يعرف باسم ائتلاف جامايكا) في ألمانيا قد فشلت .

وكذلك أعلن حزب الليبراليين الألمان مساء الأحد انسحابه من المفاوضات التي تجريها المستشارة انغيلا ميركل لتشكيل ائتلاف حكومي منبثق عن الانتخابات التشريعية، ما يعني فشل هذه المفاوضات التي استمرت أكثر من شهر.

وقال رئيس ”الحزب الديموقراطي الحر“ الليبرالي كريستيان ليندنر للصحافيين في برلين إنه ”أفضل للمرء أن لا يحكم عوضًا عن أن يحكم بطريقة سيئة“، معتبرًا أنه لم يكن بالإمكان إيجاد ”قاعدة مشتركة“ مع المستشارة.

وأبدت ميركل ”أسفها“ لفشل مفاوضات تأليف حكومة منبثقة من الانتخابات التشريعية الأخيرة.

وقالت ميركل ”آسف لأننا لم نجد أرضية مشتركة“ بين حزب ”الاتحاد الديموقراطي المسيحي“ المحافظ الذي ترأسه وحليفه البافاري حزب ”الاتحاد الاجتماعي المسيحي“ مع الحزب الديموقراطي الحر القريب من عالم الأعمال والخضر.

غير أن المستشارة وعدت أمام صحافيين ببرلين إثر مشاورات استمرت 12 ساعة ”بأن تفعل كل ما بوسعها من أجل قيادة البلاد بشكل جيد خلال الأسابيع الصعبة المقبلة“.

وأشارت ميركل إلى أنها ستتباحث الاثنين مع الرئيس الألماني فرنك فالتر شتاينماير الذي يتوجب عليه بموجب الدستور أن يؤدي دورًا رئيسيًا في المرحلة المقبلة. وقالت المستشارة ”سنرى كيف ستتطور الأمور“.

وفي أعقاب نتيجة مخيبة للآمال بالنسبة للتحالف المسيحي بزعامة أنجيلا ميركل في انتخابات أيلول/ سبتمبر الماضي، اضطرت المستشارة الألمانية للدخول في مفاوضات لتشكيل ائتلاف ثلاثي يجمع تكتلها المكون من الحزب المسيحي الديمقراطي والحزب المسيحي الاجتماعي البافاري ، والحزب الديمقراطي الحر وحزب الخضر .

وأطلق على الائتلاف الثلاثي اسم ائتلاف ”جامايكا“، لأن الألوان المميزة للأحزاب المشاركة هي نفس ألوان علم دولة جامايكا، ممثلة في التحالف المسيحي بزعامة ميركل، (اللون الأسود) وحزب الخضر (اللون الأخضر) والحزب الديمقراطي الحر (اللون الأصفر).

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com