روحاني: التوصل لاتفاق نووي ممكن بحلول 20 تموز
روحاني: التوصل لاتفاق نووي ممكن بحلول 20 تموزروحاني: التوصل لاتفاق نووي ممكن بحلول 20 تموز

روحاني: التوصل لاتفاق نووي ممكن بحلول 20 تموز

طهران- دعا الرئيس الإيراني، حسن روحاني، القوى الدولية اليوم السبت، لإبرام اتفاق مع ‭‬إيران لإنهاء نزاع بشأن برنامجها النووي بحلول مهلة نهائية في 20 يوليو/تموز المقبل.

وقال روحاني " في جميع الأحوال فإن نظام العقوبات التي فرضت على إيران للحد من أنشطتها النووية انكسر".

وأضاف خلال مؤتمر صحفي في طهران "أن العقوبات الاقتصادية جرى تخفيفها بفضل السياسة المنفتحة لبلاده التي حلت محل النهج الصدامي مع الغرب، ولن يعاد فرضها حتى لو فشلت الجمهورية الإسلامية والقوى الست في التوصل لاتفاق نهائي بحلول 20 يوليو/تموز".

وقال "النزاعات يمكن حلها بالنية الحسنة والمرونة...أعتقد أن من الممكن الوفاء بالموعد النهائي في 20 يوليو/تموز، رغم الخلافات الباقية، وإذا لم يحدث ذلك نستطيع مواصلة المحادثات لشهر أو أكثر".

وأضاف في تصريحات بثها التلفزيون الرسمي "خلال المفاوضات النووية أبدينا التزامنا القوي بالمساعي الدبلوماسية .. (لكن حتى) لو لم يتم التوصل لاتفاق بحلول 20 يوليو/تموز فإن الأوضاع لن تعود كما في السابق.. نظام العقوبات انكسر".

وستجري إيران والقوى الست، جولة أخرى من المحادثات في فيينا بين 16 و20 يونيو/حزيران الجاري، لمعالجة مأزق أثار احتمال أن تنقضي المهلة النهائية دون التوصل لاتفاق يهدف إلى درء خطر نشوب حرب في الشرق الأوسط بسبب القضية النووية.

وسيؤدي فشل المحادثات المتعثرة إلى تقوية موقف المحافظين المتشددين في المؤسسة الدينية الإيرانية المعارضة لروحاني، الذي يسعى لتحسين العلاقات مع الولايات المتحدة التي انقطعت بعد أزمة رهائن أعقبت الثورة الإسلامية عام 1979

وقال روحاني " ينبغي أن يستغل الغرب هذه الفرصة للتوصل لاتفاق نهائي في الأسابيع المتبقية.. أي فشل في المحادثات يتحمل مسؤوليته صقور أمريكا وإسرائيل".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com