بدء الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في أفغانستان
بدء الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في أفغانستانبدء الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في أفغانستان

بدء الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في أفغانستان

كابول -فتحت مراكز الاقتراع في افغانستان أبوابها صباح السبت في الساعة السابعة (02,30 تغ) في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي يتنافس فيها عبد الله عبد الله واشرف غني وتجري في ظل إجراءات أمنية مشددة بسبب تهديدات حركة طالبان.



وانتشرت تعزيزات أمنية كبيرة في شوارع العاصمة كابول لإحباط أي هجوم قد تنفذه حركة طالبان التي سبق وان توعدت بتعطيل هذه الدورة مما دفع السلطات لنشر ما يصل الى حوالى 400 ألف جندي وشرطي لتأمين عملية الاقتراع.

ودعي الناخبون الأفغان للإدلاء بأصواتهم في هذه الدورة لاختيار رئيس لبلادهم خلفا للرئيس المنتهية ولايته حميد كرزاي، والذي سيكون احد شخصين: إما عبد الله عبد الله، المتحدث السابق باسم القائد احمد شاه مسعود، العدو التاريخي لطالبان، والذي تصدر الدورة الاولى (45% من الاصوات) ويعتبر الاوفر حظا، وإما اشرف غني، الخبير الاقتصادي السابق في البنك الدولي (31,6% من الاصوات في الدورة الاولى).

وقال جنات غول (45 عاما) وهو تاجر كان ينتظر امام احد مراكز الاقتراع للادلاء بصوته "سأصوت للمرشح الذي سينهض بالاقتصاد وسيخلق فرص عمل وسيغير حياتنا اليومية. اذا اصبح اقتصادنا بخير لن يعود هناك تمرد وبدلا من ان يتقاتلوا سينشغل الناس باعمالهم".

وكانت حركة طالبان التي تعارض هذه الانتخابات معارضة شديدة وتعتبر ان واشنطن توجهها توعدت هذا الاسبوع بشن هجمات مكثفة طيلة يوم الانتخابات.

وقالت الحركة في بيان الاربعاء "ايها المقاتلون في سبيل الله، اضربوا بلا هوادة طوال 24 ساعة يوم الانتخابات حتى القضاء على العدو والغاء هذه الانتخابات"، وحذرت الناخبين من انهم يعرضون انفسهم للمخاطر والاهوال اذا ما توجهوا الى اقلام الاقتراع.

وهذه الانتخابات التي تعد اول انتقال للسلطة بين رئيسين افغانيين منتخبين بصورة ديموقراطية، تعتبر اختبارا كبيرا لهذا البلد الفقير الذي يسيطر على جزء منه متمردو طالبان والذي يواجه مستقبلا غامضا بعد انسحاب حلف شمال الاطلسي قبل نهاية السنة.

وستشكل هذه الانتخابات ايضا نهاية عصر كرزاي الذي تولى السلطة في 2001 في افغانستان منذ سقوط طالبان الذين اطاحهم عن الحكم بعد اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر تحالف عسكري دولي تزعمته الولايات المتحدة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com