إسرائيل تجمد مشاريع استيطانية بسبب ضغوطات أوروبية

إسرائيل تجمد مشاريع استيطانية بسبب ضغوطات أوروبية

المصدر: القدس المحتلة- من محمد أبو لبدة

كشفت صحيفة ”هآرتس“ الإسرائيلية، الخميس، عن أن مجلس التخطيط الأعلى في ”الإدارة المدنية“ التابعة لجيش الاحتلال في الضفة الغربية قرر الأربعاء إرجاء الموافقة على خطة بناء 1800 وحدة سكنية جديدة في المستوطنات كانت الحكومة الإسرائيلية أعلنت عنها الأسبوع الماضي رداً على تشكيل حكومة الوفاق الوطني الفلسطينية، وذلك بسبب ضغوطات مارستها الدول الأوروبية الكبرى على الحكومة الإسرائيلية.

وذكرت الصحيفة أن سفراء خمس دول أوروبية، هي بريطانيا وفرنسا وألمانيا وإسبانيا وإيطاليا، قدموا احتجاجات إلى مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزارة الخارجية الإسرائيلية ومارسوا ضغوطا من أجل منع دفع إجراءات التخطيط لبناء 1800 وحدة سكنية جديدة في المستوطنات.

وكان من المقرر أن يبحث مجلس التخطيط الأعلى التابع للادارة المدنية في مخططات البناء الاستيطاني خلال جلسته، الأربعاء، لكن الصحيفة أفادت بأن رئيس مجلس التخطيط، المهندس دانيال حاليمي، أبلغ أعضاء المجلس بتغيير أجندة الجلسة وقال إنه لن يتم البحث في جميع المخططات الموضوعة على جدول أعمال المجلس.

وتم تأجيل البحث في مخططات بناء في مستوطنات ”أريئيل“ و“هار براخا“ و“ألفي منشيه“ و“أورانيت“ ومخططات بناء أخرى. وقال حاليمي إنه تلقى بهذا الخصوص أمرا من جهات عليا قبل وقت قصير من انعقاد جلسة المجلس.

ونقلت ”هآرتس“ عن دبلوماسي أوروبي رفيع المستوى قوله إن مشاورات جرت بين الدول الخمس المذكورة، قبل عدة أيام، وتقرر خلالها أن يقدم سفراء هذه الدول لدى إسرائيل احتجاجات لمكتب نتنياهو ووزارة الخارجية الإسرائيلية.

وأضافت الصحيفة أن سفراء بريطانيا وفرنسا وألمانيا التقوا على خلال اليومين الماضيين مع رئيس مجلس الأمن القومي في مكتب نتنياهو، يوسي كوهين، وعبروا له عن قلق بلادهم من نية إسرائيل المصادقة على إجراءات تخطيط لتنفيذ أعمال بناء جديدة في المستوطنات.

وفي موازاة ذلك اتصل سفيرا إسبانيا وإيطاليا بمسؤولين في الخارجية الإسرائيلية للاحتجاج على مخططات البناء الجديدة.

وقالت الصحيفة إنه ليس واضحا ما إذا كانت الضغوط الأوروبية هي التي أدت إلى وقف البحث في دفع إجراءات التخطيط للمخططات الاستيطانية الجديدة. لكن من جهة أخرى بحث مجلس التخطيط الأعلى، الأربعاء، في مخططات استيطانية وصادق على بناء 381 وحدة سكنية في مستوطنة ”غفعات زئيف“، كما جرت ”الموافقة مبدئيا“ على مخطط بناء في مستوطنة ”بروخين“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com