هزيمة مرشح ترامب في انتخابات حاكم ولاية فيرجينيا

هزيمة مرشح ترامب في انتخابات حاكم ولاية فيرجينيا

المصدر: وكالات

انتخب الديمقراطي رالف نورثام الثلاثاء حاكمًا لولاية فيرجينيا بعدما الحق هزيمة نكراء بمنافسه الجمهوري إد جيليسباي المدعوم من الرئيس دونالد ترامب، والذي بنى حملته الانتخابية على مواضيع شعبوية، كما أفادت وسائل إعلام عديدة بينها ”سي ان ان“ و“ان بي سي“.

وأظهرت نتائج فرز الأصوات في 66.6% من مراكز الاقتراع، أن نائب الحاكم يتقدم على منافسه الجمهوري بنسبة 51,82% مقابل 46.99 وهي نسبة اعتبرتها كبريات شبكات التلفزة الأميركية كافية لإعلان توقعها فوز المرشح الديمقراطي.

وعلق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على خسارة المرشح الجمهوري، إد جيليسبي  بتغريدة عبر حسابه موقع تويتر قال فيها، إن إد جيليسبي ”لم يحتذ بي وبما أمثله“.

وأضاف: ”لا تنسوا أن الجمهوريين فازوا بأربعة من أربعة مقاعد في مجلس النواب، ومع تحقيق الاقتصاد أرقامًا قياسية سنظل نفوز حتى بشكل أكبر مما مضى“.

وكما في فيرجينيا كذلك في نيو جيرسي؛ حيث حقق المرشح الديمقراطي فيل مورفي، فوزًا سهلًا على الحاكم الجمهوري المنتهية ولايته كريس كريستي؛ الذي كان لوقت طويل حليفًا لترامب، قبل أن يتخلى عنه الاخير.

وفي نيويورك فاز الديمقراطي بيل دي بلازيو بولاية ثانية.

واكتست انتخابات فيرجينيا أهمية على الصعيد الوطني؛ لأن هذه الولاية هي إحدى الولايات المتأرجحة التي يعتبر تصويتها حاسمًا في الانتخابات الرئاسية، ولأن المعركة الانتخابية التي جرت فيها مثّلت اختبارًا للحزب الجمهوري، ولأسلوب دونالد ترامب في إدارة معاركه الانتخابية، والسياسية لا سيما وأن المرشح الجمهوري اعتمد الإستراتيجية نفسها.

وكانت فيرجينيا انتخبت مرتين الرئيس السابق باراك اوباما، كما فازت هيلاري كلينتون بأصوات الولاية في الانتخابات الرئاسية الماضية التي جاءت بالرئيس ترامب.

ومع أن جيلسباي لم يلعب ورقة ترامب شخصيًا، إلا أن العديد من إعلاناته الانتخابية التي أثارت النقاش حول مواضيع العرق والأسلحة والهجرة غير الشرعية ومصير نصب الكونفدرالية، اعتبرت مؤشرًا على انحياز واضح إلى جانب الرئيس.

ووصف الحاكم المنتهية ولايته الديمقراطي تيري ماك-اوليف المرشح الجمهوري بانه ”دونالد ترامب مع منشطات“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com