إيران مستعدة لقمة تجمعها مع السعودية ومصر وتركيا

إيران مستعدة لقمة تجمعها مع السعودية ومصر وتركيا

المصدر: إرم - (خاص)

أعرب مساعد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان عن استعداد بلاده لعقد قمة رباعية تجمع مصر وتركيا والسعودية، إلى جانب إيران، قريباً.

وقال عبد اللهيان، على هامش مؤتمر صحفي في مقر السفارة الإيرانية بالقاهرة، الاثنين: ”خلال محادثاتنا مع المسؤولين المصريين، أبدينا كامل استعداد إيران لنقاش على أعلى مستوى، ونعتقد سيكون ذلك بمشاركة تركيا والسعودية ومصر وإيران، إلى جانب بلدن أخرى في المنطقة“.

وأضاف: ”إنها قمة رباعية وأكثر من رباعية“.

وحول زيارة الرئيس الإيراني حسن روحاني لأنقرة، قال عبد اللهيان: ”العلاقات بين طهران وأنقرة استراتيجية وزيارة حسن روحاني إلى تركيا نقطة تطور تاريخي في العلاقات الثنائية بين البلدين“.

وأكد اللهيان أن التعاون بين مصر وتركيا ليس مهماً فحسب، بل ضرورياً من أجل حل المشاكل في الشرق الأوسط“، موصياً الطرفين (مصر وتركيا) بالتعاون الكبير من أجل مصلحة العالم الإسلامي، كما أن لهما دوراً في ”قضايا مكافحة الإرهاب في المنطقة أيضاً“.

وأضاف عبد اللهيان: ”إيران مستعدة لمساعدة مصر الشقيقة والحبيبة في كل مجالات التنمية الاقتصادية وكل المجالات الأخرى، فوجودنا بالقاهرة لحضور حفل تنصيب الرئيس الجديد عبد الفتاح السيسي يحمل رسالة إيجابية للشعب المصري“.

وأوضح ”لدينا اطمئنان بشأن المستقبل الخاص بالعلاقات الثنائية للبلدين ولدينا أمل كبير في أن نشاهد المصالحة الوطنية المصرية“.

وأشار إلى أنه، خلال لقائه القصير بالسيسي، أبلغه التحيات الحارة من جانب نظيره الإيراني حسن روحاني، وأعربت له كذلك عن استعداد إيران التام للتعاون القريب مع الحكومة المصرية، مضيفاً: ”وفي المقابل سمعت كلاماً رائعاً وطيباً من فخامة الرئيس السيسي“.

وقال اللهيان إن العلاقات بين مصر وبين دول الخليج الفارسي ”مميزة“، قبل أن يقول إنه ليست هناك حاجة لتكون العلاقات بين مصر وإيران موجهة ”ضد أي بلد في الخليج“.

وأضاف: ”نحن نعتبر أمن مصر يمثل أمناً لإيران، وأمننا يعني أمن الخليج الفارسي“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com