تقرير أمريكي يدعو ”المارينز“ للتدخل في دول عربية

تقرير أمريكي يدعو ”المارينز“ للتدخل في دول عربية

المصدر: الجزائر- (خاص) من أنس الصبري

تلقى وزير الدفاع الأمريكي تشاك هيغل، تقريرا من مؤسسة ”راند“ التابعة للبنتاغون، تطالب فيه بالتدخل العسكري الأمريكي المباشر لملاحقة المجموعات الإرهابية واستهدافها في ليبيا ومصر والجزائر وتونس ومنطقة الساحل الأفريقي؛ للقضاء عليها والحد من مخاطرها على المصالح الأمريكية في تلك الدول.

ويؤكد التقرير الذي اطلعت ”إرم“ على نسخة منه، على ضرورة التدخل عبر: ”عمليات سريّة تنفذّها وكالات عسكرية واستخبارتية أمريكية سرية، مع دعم الحكومات المعنية وتعزيز قدراتها على مواجهة التهديد الإرهابي“.

ودعا التقرير، وزارة الدفاع الأمريكية إلى إعادة النظر في الشراكة الأمنية مع تونس والجزائر وليبيا ومصر ومالي، بعد ازدياد التهديدات الإرهابية وارتفاع درجة المخاطر، وإعادة تقييمها بناء على بيئة التهديد وقدرة الحكومات المحلية على مواجهة الجماعات الإرهابية، محذرا من نمو السلفية الجهادية في العالم التي اتخذت من سوريا مكانا للتفريخ؛ وفق التقرير.

وقدر التقرير ارتفاع نسبة المجموعات الجهادية بـ 58% من عام 2010 حتى 2013، مبرزا أن هجرة هذه الجماعات الإرهابية انطلقت منذ مدة باتجاه شمال أفريقيا، وخاصة ليبيا التي باتت الملاذ الأكثر أمنا لنشاطها، وذكر تقرير ”راند“ أن مصادر تمويل الجماعات الإرهابية هي دول خليجية وشرق أوسطية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com