نتنياهو يأمل نجاح مبادرة السلام الأمريكية في الشرق الأوسط
نتنياهو يأمل نجاح مبادرة السلام الأمريكية في الشرق الأوسطنتنياهو يأمل نجاح مبادرة السلام الأمريكية في الشرق الأوسط

نتنياهو يأمل نجاح مبادرة السلام الأمريكية في الشرق الأوسط

 قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الجمعة، إنه يأمل في نجاح مبادرة أمريكية للسلام في الشرق الأوسط وأشاد بالرئيس دونالد ترامب لأنه سلك نهجا جديدا لإعادة الإسرائيليين والفلسطينيين إلى المفاوضات.

وعلى مدى 20 عاما على الأقل كان الهدف من المساعي الدبلوماسية التي تقودها الولايات المتحدة هو "حل الدولتين" الذي يعني إقامة دولة فلسطينية مستقلة تعيش جنبا إلى جنب مع إسرائيل في سلام.

لكن ترامب لم يعلن هو أو مساعدوه إعادة التزامهم بحل الدولتين وقالوا بدلا من ذلك إن الأمر يعود إلى الجانبين لتحقيق ذلك في محادثات سلام.

وعندما سئل خلال زيارة للندن لإحياء ذكرى إعلان بريطانيا تأييد إقامة وطن لليهود في عام 1917 إن كان يشعر الآن بأن اللحظة مواتية لتحقيق السلام في المنطقة بالنظر إلى تدخل ترامب في جهود السلام أجاب "آمل ذلك".

وقال في مؤسسة تشاتام هاوس بلندن: "المطروح للنقاش الآن هو مبادرة أمريكية، بالطبع نعلن مصالحنا ومخاوفنا للسيد ترامب. إنه يشارك في المساعي بأداء المستعد لمواجهة الصعاب، إنهم يحاولون التفكير خارج الصندوق".

وكان نتنياهو قد أبدى في السابق تشككه بشأن مبادرة ترامب وأبلغ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في يوليو/ تموز بأنه سيكون من الصعب تحقيق تقدم سريع لشعوره بأن الرئيس الفلسطيني محمود عباس ربما ليس قادرا على الوفاء بالالتزامات التي قطعها على نفسه.

لكنه قال إن المزيد من الدول في المنطقة بدأت الآن التفاعل بشكل بناء مع إسرائيل.

وأضاف: "السبب في أنني استمد الأمل من اللحظة الراهنة هو التحول الأكبر في العلاقات العربية-الإسرائيلية مع دول المنطقة".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com