استراليا تتخلى عن وصف القدس الشرقية "بالمحتلة"
استراليا تتخلى عن وصف القدس الشرقية "بالمحتلة"استراليا تتخلى عن وصف القدس الشرقية "بالمحتلة"

استراليا تتخلى عن وصف القدس الشرقية "بالمحتلة"

سيدني - قرر مجلس الشيوخ الاسترالي التخلي عن عبارة "المحتلة" عند الإشارة إلى القدس الشرقية، في خطوة وصفها أحد أعضائه بأنها تمثل "تحولا كبيرا" في سياسة البلاد الخارجية.



وكان الموضوع قد أثار جدلا حاميا في المجلس بعد ما اصدر النائب العام جورج برانديس بيانا أوضح فيه موقف كانبيرا إزاء مشروعية التوسع الاستيطاني الإسرائيلي في المدينة المقدسة بحسب هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي".

وجاء في بيان النائب العام أن "وصف المناطق الخاضعة للتفاوض في نطاق عملية السلام باستخدام عبارات ذات مرجعية تاريخية امر غير نافع. ان اطلاق صفة المحتلة على القدس الشرقية يعتبر امرا مليئا بايحاءات تحقيرية غير مناسبة وغير مفيدة."

ومضى للقول "الحكومة الاسترالية لن تعمد الى وصف المناطق الخاضعة للتفاوض بهذه العبارات التي توحي بمواقف مسبقة."

واضاف النائب العام الاسترالي ان كانبيرا تؤيد التوصل إلى حل سلمي للصراع "يعترف بحق اسرائيل بالعيش بسلام داخل حدود آمنة، ويعترف أيضا بتطلع الشعب الفلسطيني لتأسيس دولته المستقلة."

وكانت اسرائيل قد احتلت القدس الشرقية والضفة الغربية وقطاع غزة في حرب حزيران / يونيو 1967، وقامت في 1981 بضم القدس الشرقية في خطوة لا يعترف بها المجتمع الدولي.

وقد عارض عدد من اعضاء المجلس الطرح الذي دفع به النائب العام، مشيرين الى ان استراليا كانت قد صوتت لصالح قرارات صدرت عن الامم المتحدة في عامي 2011 و2012 استخدمت هذه العبارة في إشارتها إلى المستوطنات اليهودية التي تشيدها إسرائيل في القدس الشرقية.

وقال العضو المستقل في المجلس نك زينوفون إن التخلي عن استخدام عبارة "المحتلة" عند الاشارة الى القدس الشرقية سيعتبر بمثابة "تحول كبير" في السياسة الخارجية الاسترالية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com