عملية دهس في منهاتن الأمريكية تخلف 8 قتلى و12 جريحًا (صور فيديو)
عملية دهس في منهاتن الأمريكية تخلف 8 قتلى و12 جريحًا (صور فيديو)عملية دهس في منهاتن الأمريكية تخلف 8 قتلى و12 جريحًا (صور فيديو)

عملية دهس في منهاتن الأمريكية تخلف 8 قتلى و12 جريحًا (صور فيديو)

قُتل ثمانية أشخاص وأصيب 11 آخرون بجروح في جنوب مانهاتن الثلاثاء في "عمل إرهابي" نفّذه سائق شاحنة صغيرة دهس حشدا من المارة وسائقي الدراجات الهوائية وصدم حافلة مدرسية قبل أن تطلق الشرطة النار عليه وتعتقله، كما أعلنت السلطات في نيويورك.

وهي المرة الأولى منذ اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001 التي يسقط فيها قتلى في هجوم إرهابي في نيويورك.

ولدى خروجه من الشاحنة الصغيرة التي تبيّن أنها مستأجرة صاح منفذ الهجوم "الله أكبر" وبحسب وسائل إعلام عديدة بينها نيويورك بوست وديلي نيوز، إلا أن هذه المعلومة لم يؤكدها أي مسؤول أو مصدر رسمي.

وقال رئيس بلدية المدينة بيل دي بلاسيو خلال مؤتمر صحافي عقده في موقع الهجوم في جنوب غرب مانهاتن وشارك فيه كل من حاكم الولاية اندرو كومو وقائد الشرطة جيمس اونيل إنه "استنادا الى المعلومات الفورية المتوفرة هذا عمل ارهابي".

يوم عصيب

وأضاف رئيس البلدية الديموقراطي "هذا يوم عصيب جدا على نيويورك"، مطالبا سكان المدينة بتوخي اليقظة اكثر من العادة والإبلاغ عن أي أمر مريب.

من جهته وصف الرئيس دونالد ترامب منفّذ الهجوم بأنه "شخص مختل ومريض جدا".

وقال ترامب في تغريدة على تويتر إنه "في مدينة نيويورك يبدو أن هناك هجوما آخر نفذه شخص مختل ومريض جدا. قوات الأمن تتابع هذا الامر من كثب. ليس في الولايات المتحدة".

ولاحقا ربط ترامب بين هجوم نيويورك وتنظيم داعش مع أن الهجوم لم تتبنه في الحال أي جهة كما لم تنسبه السلطات إلى أي تنظيم.

وقال ترامب في تغريدة "علينا أن لا نسمح لتنظيم داعش بالعودة أو الدخول الى بلادنا بعدما دحروا من الشرق الأوسط وسواه. كفى!".

ووقع الهجوم بعيد الساعة 15,00 (19,00 ت غ) على جادة هيوستن ستريت الرئيسية التي كانت مكتظة في هذا اليوم المشمس بمتنزهين ومتسوّقين كانوا يستعدون لقضاء عيد الهالوين.

 مسدس وبندقية 

ومنفذ الهجوم  يبلغ من العمر 29 عاما وقد خرج من الشاحنة الصغيرة شاهرا مسدسا وبندقية تبيّن لاحقا أنهما وهميان، فأطلق عليه عناصر الشرطة النار واعتقلوه.

واستأجر المهاجم الشاحنة من شركة "هوم ديبو" لتأجير السيارات، كما أعلنت الأخيرة، وبدأ هجومه بأن اجتاح اولا الطريق المخصصة لسير الدراجات الهوائية، فسار على هذه الطريق لمسافة كيلومتر واحد تقريبا مطيحا بالدراجين الذين كانوا يسلكونها وبعدد من المارة، قبل أن يصطدم بحافلة مدرسية ويضطر للتوقف، كما أعلن قائد الشرطة في مؤتمره الصحافي.

وأضاف أنه بعد توقف شاحنته خرج السائق شاهرا مسدسا يعمل بالضغط الهوائي وبندقية كرات الطلاء، فأطلق عناصر الشرطة النار عليه واعتقلوه وحينها تبين لهم انه اصيب بالرصاص في بطنه.

وأوضح قائد الشرطة ان المهاجم نقل إلى المستشفى حيث يتعالج حاليا، من دون أن يوضح مدى خطورة إصابته.

من جهته قال جهاز الإطفاء في نيويورك إن حصيلة الهجوم بلغت ثمانية قتلى و12 جريحا، مشيرا إلى أن الاصابات "بالغة" لكنها لا تهدد حياة أي من الجرحى.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض ساره ساندرز ان "أفكارنا وصلواتنا مع المصابين" في الهجوم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com