كيري يدعو حلفاء الأسد إلى إنهاء الحرب في سوريا

كيري يدعو حلفاء الأسد إلى إنهاء الحرب في سوريا

بيروت- دعا وزير الخارجية الأمريكي،جون كيري، حلفاء النظام السوري؛ إيران وروسيا وحزب الله اللبناني، إلى وضع حد للحرب في سوريا.

وقال الوزير الأمريكي، الذي قام بأول زيارة لوزير خارجية أمريكي إلى لبنان منذ خمس سنوات، ”مسؤوليتنا كلنا، كدول، العمل على إنهاء هذا النزاع، وأنا أدعو بالتحديد الدول التي تدعم نظام الأسد مباشرة (…)، أدعو إيران وروسيا وحزب الله الموجود هنا في لبنان، إلى بذل جهد حقيقي لوضع حد لهذه الحرب“.

وأعلن كيري في مؤتمر صحافي عقده بعد اجتماعه مع رئيس الحكومة اللبناني تمام سلام، عن تقديم مساعدة إضافية من بلاده بقيمة 290 مليون دولار، إلى الأمم المتحدة لدعم عملياتها الإنسانية المتعلقة بالنزاع السوري.

وقال كيري إن لبنان ”يعاني من تداعيات“ النزاع السوري، لا سيما ”القرى والبلدات والمدن ال1600 عبر لبنان التي تستضيف لاجئين من كل الأعمار“، مشيرا إلى أن 51 مليون دولار من المساعدة الأمريكية ستذهب مباشرة إلى اللاجئين في لبنان، ما يرفع قيمة المساعدة الأمريكية إلى لبنان في هذا المجال، إلى 400 مليون دولار منذ بدء النزاع.

وحث كيري، المسؤولين اللبنانيين على انتخاب رئيس، بعد عشرة أيام من شغور منصب الرئاسة وفي خضم أزمة سياسية عميقة حالت دون انتخاب رئيس ضمن المهل الدستورية بسبب عمق الانقسام على خلفية الأزمة السورية.

من جهة ثانية، انتقد كيري بعنف، الانتخابات الرئاسية السورية التي جرت الثلاثاء والمحسومة لصالح الرئيس بشار الأسد الذي كانت واشنطن تطالب برحيله عن السلطة.

وقال ”الانتخابات ليست انتخابات. هي عبارة عن صفر كبير. لا معنى لها، اذ لا يمكن أن تكون هناك انتخابات عندما يكون هناك ملايين من الشعب غير قادرين على التصويت ولا يملكون القدرة على الاعتراض، ولا يملكون الخيار“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com