إدارة ترامب تفكر بإيقاف برنامج لمّ شمل أسر اللاجئين في أمريكا‎
إدارة ترامب تفكر بإيقاف برنامج لمّ شمل أسر اللاجئين في أمريكا‎إدارة ترامب تفكر بإيقاف برنامج لمّ شمل أسر اللاجئين في أمريكا‎

إدارة ترامب تفكر بإيقاف برنامج لمّ شمل أسر اللاجئين في أمريكا‎

قال مصدران مطلعان، إن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تعد خطة لإيقاف برنامج يسمح للأفراد بالانضمام إلى ذويهم اللاجئين المقيمين بالفعل في الولايات المتحدة إلى حين إتمام إجراءات الفحص الأمني اللازمة.

وأكد المصدران، أن هذا الإجراء واحد من عدة إجراءات خاصة باللاجئين يجري بحثها حاليًا. وأضافا أن الإدارة قد توسع أيضًا نطاق الفحص الأمني المكثف الذي تجريه عدة وكالات اتحادية بحيث تنطبق على النساء القادمات من بلدان تعتبرها الحكومة الأمريكية ذات خطورة عالية.

وقالا إن هذه الإجراءات تطبّق الآن على الرجال فقط، وذكرا أن الإدارة تفكر أيضًا بتوسيع نطاق فئات اللاجئين المطلوب أخذ بصمات أصابعهم.

ويقول مدافعون عن اللاجئين ومسؤولون سابقون، إن هذه المقترحات قد تقلل بوضوح من الأعداد التي تقبل الولايات المتحدة دخولها، وربما تترك لاجئين ظنوا أنهم متوجّهون إليها في أوضاع محفوفة بالمخاطر في الخارج.

وقال "ديفيد لابان" المتحدث باسم وزارة الأمن الداخلي، إنه لا يمكنه التعليق على مقترحات محددة لا تزال قيد البحث.

وأحجم أيضًا مسؤول في وزارة الخارجية عن التعليق أثناء بحث الإجراءات، وقالت متحدثة باسم البيت الأبيض، إنه ليس هناك ما يمكن إعلانه في هذه المرحلة.

وتولّى ترامب الرئاسة في كانون الثاني/ يناير، متعهدًا بخفض حاد في أعداد اللاجئين المقبولين في ظل سياسات هجرة متشددة كانت محورًا لحملته الانتخابية العام 2016.

وسرعان ما أصدر أوامر حظر مؤقتة على اللاجئين والقادمين من دول في الشرق الأوسط وأفريقيا، وهي الأوامر التي واجهت طعونًا قضائية متعددة.

ويسري حاليًا حظر مدته 120 يومًا فرضته إدارة ترامب على معظم اللاجئين لمراجعة إجراءات الفحص، وينتهي أجل الحظر في 24 تشرين الأول/ أكتوبر.

وقال المصدران اللذان طلبا عدم الإفصاح عن هويتهما، لأنهما ليسا مخوليْن بالتحدث عن الخطط قبل إعلانها إن "الإجراءات الجديدة قد تعلن في نهاية فترة الحظر المؤقت".

ويخضع اللاجئون حاليًا لمستويات مختلفة من الفحوص الأمنية عند تقدمهم بطلب لجوء للولايات المتحدة، وذلك اعتمادًا على حجم الخطر المتوقع أن يمثلوه.

ومن هذه الفحوص مضاهاة بياناتهم الشخصية والحيوية بقواعد بيانات أجهزة الأمن والمخابرات.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com