وزير إسرائيلي يؤكد ضرورة التوصل لتسوية سياسية

وزير إسرائيلي يؤكد ضرورة التوصل لتسوية سياسية

المصدر: رام الله- (خاص) من فراس أحمد

أعلن وزير المالية الإسرائيلي، يائير لبيد، عن وجوب التوصل إلى تسوية سياسية مع الفلسطينيين، واضطرار إسرائيل إلى إجلاء من 80 إلى 90 ألف مستوطن.

وأضاف لبيد: ”سيكون هذا أكبر تمزّق تشهده البلاد، ولكن سنضطرّ إلى حلّ الأمور بالطريق الطويل والمؤلم وليس بالقصير والمريح، لأنّه لا يوجد قصير ومريح“.

وقال لبيد: ”ليس هناك حلّ آخر غير حل الدولتين، إذ إن الانسحاب من طرف واحد، وضم المناطق الفلسطينية سيؤديان إلى دولة ثنائية القومية، وهذه هي نهاية القومية وأنا لست مستعداً لذلك، وإن محاولة البحث عن حلول كهذه هي محاولة غبية ولا ينبغي لنا أن نسمح بها، فليس لديك طريقة لابتلاع أربعة ملايين فلسطيني وأن تبقى في دولة يهودية“.

وأكد لبيد أنه يعلم الثمن الكبير الذي ستجبيه التسوية السياسية؛ إجلاء عشرات الآلاف من المستوطنين ”ستكون دولتان، وسيجري إجلاء المستوطنين“.

وألقى لبيد باللوم على الرئيس الفلسطيني محمود عباس في انهيار مفاوضات السلام، واتهم السلطة الفلسطينية بالمسؤولية انهيار جولة المحادثات، وقال: ”يمكن إلقاء اللوم على أنفسنا إلى الأبد، ولكن أبو مازن هو من فكك هذه الجولة“، وتساءل عما إذا كان السياسي الذي يهمه الأمر ويرغب في الوصول إلى تسوية سياسية يتصرف هكذا.

وأعلن لبيد عن أن إسرائيل لن تفاوض حماس، وأضاف: ”يجب أن نعثر من بين الفلسطينيين على رجل يمكنه الحديث باسمهم“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com