نتنياهو يتعهد بدراسة إقامة مستوطنات جديدة – إرم نيوز‬‎

نتنياهو يتعهد بدراسة إقامة مستوطنات جديدة

نتنياهو يتعهد بدراسة إقامة مستوطنات جديدة

القدس المحتلة – تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتياهو، بدراسة إقامة مستوطنات جديدة في الضفة الغربية، بعدما اشتكى رؤساء مجالس استيطانية مما وصفوه بانخفاض حاد في المشاريع الاستيطانية خلال الفترة الماضية.

وبحسب الإذاعة الإسرائيلية العامة، قال نتنياهو لممثلي المستوطنين خلال لقائه بهم، الأربعاء 28 أيار/ مايو، في تل أبيب: ”لا يوجد من يحميكم أكثر مني، أنا أحارب من أجلكم، لكن ثمة ضغوط دولية تعرفونها“، دون أن يوضحها.

وأضاف نتنياهو: ”الجميع يقولون إن عملية التسوية (مفاوضات السلام) عالقة بسبب المستوطنات، إلا أن هذا ليس صحيحاً، حيث أن السبب الحقيقي يكمن في رفض الاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية“.

وتوقفت مفاوضات السلام بين رام الله وتل أبيب، إثر رفض الأخيرة تنفيذ إفراج كان مقررا عن دفعة رابعة من الأسرى الفلسطينيين القدامى، نهاية آذار/ مارس الماضي، ورفض الجانب الفلسطيني الاعتراف بإسرائيل ”دولة يهودية“.

وأعلنت إسرائيل بعد ذلك وقف المفاوضات رسمياً؛ احتجاجا على توقيع فصائل منظمة التحرير الفلسطينية، بتكليف من الرئيس الفلسطيني محمود عباس، في 23 نيسان/ أبريل الماضي، اتفاق مصالحة مع حركة المقاومة الإسلامية ”حماس“.

بدورهم، اشتكى ممثلو المستوطنين من انخفاض حاد في مشاريع البناء الجديدة في المستوطنات خلال الأشهر الاخيرة، على حد قولهم.

وأشاروا إلى أن لجنة التنظيم والبناء التابعة إلى الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية، ”لم تناقش موضوع إقامة مبان استيطانية جديدة منذ فترة طويلة“، الأمر الذي تعهد نتنياهو بدراسته.

وكانت صحيفة ”هآرتس“ الإسرائيلية، أشارت في نيسان/ أبريل الماضي، إلى أن أعمال البناء في المستوطنات تجري دون توقف، وهذا ما أكدت عليه منظمة ”السلام الآن“ الإسرائيلية اليسارية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com