زعيم الانقلاب في تايلاند يهدد بمواجهة الاحتجاجات بالقوة
زعيم الانقلاب في تايلاند يهدد بمواجهة الاحتجاجات بالقوةزعيم الانقلاب في تايلاند يهدد بمواجهة الاحتجاجات بالقوة

زعيم الانقلاب في تايلاند يهدد بمواجهة الاحتجاجات بالقوة

بانكوك - قال الجنرال برايوت تشان-أوتشا قائد الإنقلاب في تايلاند اليوم الإثنين إن ملك البلاد وافق رسميا على توليه رئاسة المجلس العسكري الذي سيدير شؤون الدولة ولوح باستخدام القوة إذا اندلعت الاحتجاجات السياسية مرة أخرى.



واستولى برايوت على السلطة يوم 22 مايو آيار وقال إن الجيش سيعمل على استعادة النظام بعد حوالي سبعة أشهر من الاحتجاجات التي تحولت لأعمال عنف في بعض الأحيان. واحتجز الجيش منذ ذلك الحين عشرات السياسيين والناشطين والأكاديميين وغيرهم.

وقال برايوت في بيان تلاه عبر شاشات التلفزيون "هل سنذهب إلى ما كنا عليه من قبل؟ إذا أردتم فعل ذلك فسوف استخدم القوة وأطبق القانون بصرامة... عليكم الصفح عن أي إجراءات صارمة لأنها ضرورية."

ولم يضع برايوت جدولا زمنيا لبقاء الجيش في السلطة على الرغم من أنه قال إنه يأمل في إجراء الانتخابات قريبا.

وموافقة الملك إجراء شكلي هام في تايلاند إذ أن النظام الملكي هو المؤسسة الأكثر أهمية.

ومن المرجح أن يثير خطاب برايوت رد فعل متضارب في بلد يعاني الاستقطاب منذ حوالي عشر سنوات نتيجة الخصومة بين المؤسسة الملكية وتاكسين شيناواترا قطب الاتصالات السابق الذي كسر القالب السياسي.

وقال برايوت وهو يرتدي الزي العسكري إنه سيشكل مجلس مستشارين لكنه لم يقدم تفاصيل عن شكل الحكومة الجديدة التي ستدير البلاد بقيادة المجلس العسكري والمجلس الوطني للسلام والنظام.

وقال برايوت "البلاد بحاجة إلى رئيس وزراء. إذا عدنا للوراء ونظرنا للماضي هناك طريقة للقيام بذلك لكن قد يكون هناك بعض التغييرات في العملية من أجل خلق الشرعية."

وأطاح الجيش بمن تبقى من حكومة ينجلوك شيناواترا شقيقة تاكسين التي عزلتها المحكمة في السابع من مايو آيار لإساءة استغلال السلطة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com