الماراثون الانتخابي يتواصل في 21 دولة أوروبية

الماراثون الانتخابي يتواصل  في 21 دولة أوروبية

المصدر: براغ- ( خاص ) من إلياس توما

توجه الناخبون في واحد وعشرين دولة من دول الاتحاد الأوروبي الثمانية والعشرين اليوم الأحد، إلى صناديق الاقتراع لاختيار ممثليهم في البرلمان الأوروبي، وذلك لليوم الرابع والأخير في هذا الماراثون الانتخابي.

ولم تعلن نتائج الانتخابات في الدول السبعة التي جرت فيها الانتخابات حتى اليوم، بانتظار أن ينتهي التصويت في بقية دول الاتحاد، بعدها تعلن النتائج كاملة، غير أن الانتخابات اتصفت حتى الآن بضعف المشاركة، اذ لم يشارك فيها في سلوفاكيا مثلا سوى 13% وفي تشيكيا نحو 20% وفي هولندا 37%.

ويلاحظ في الانتخابات البرلمانية الأوروبية التراجع المستمر في نسبة المشاركة، رغم أن صلاحيات البرلمان في ارتفاع وتؤثر قراراته في التشريعات المحلية في دول الاتحاد بنسبة تصل إلى 80% وفق الرئيس التشيكي ميلوش زيمان.

ويتخوف وزير الخارجية التشيكي الأسبق، كارل شفارتسينبيرغ من أن البرلمان الأوروبي الجديد، سيضم عددا اكبر من المتشددين والقوميين والشعبويين، الأمر الذي سيجعل النقاشات أكثر صعوبة وتعقيدا .

وبغض النظر عن طبيعة القوى التي ستدخل البرلمان الأوروبي، فإن هذه المؤسسة الكبيرة التي تضم 751 نائبا ومعها المفوضية الأوروبية، ستواجهان في المرحلة المقبلة عدة تحديات، اهمها توسيع صفوف الاتحاد الأوروبي، فبعض دول البلقان لا تزال تقف أمام أبوابه، وأيضا تركيا، وبشكل ملح الآن، أوكرانيا.

وتعتبر القضية البريطانية، التحدي الثاني الذي سيواجه البرلمان الأوروبي، وتتمثل بامكانية انسحاب بريطانيا من الاتحاد لأن رئيس الحكومة دافيد كاميرون وعد بإجراء استفتاء حول ذلك في عام 2017.

يذكر أن انتخابات البرلمان الأوروبي، تعتبر ثاني اكبر انتخابات ديمقراطية في العالم بعد الهند، وانطلقت اليوم في دولتين كبيرتين من دول الاتحاد هما فرنسا وألمانيا، حيث سينتخب فيهما 170 نائبا إلى البرلمان الأوروبي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com