كشف خبايا أزمة العلاقات التركية الإسرائيلية
كشف خبايا أزمة العلاقات التركية الإسرائيليةكشف خبايا أزمة العلاقات التركية الإسرائيلية

كشف خبايا أزمة العلاقات التركية الإسرائيلية

نشر موقع "واللاه" الإسرائيلي تقريرا نقلا عن كتاب أصدره السفير التركي السابق لدى إسرائيل أحمد جيليكول ونشرت صحيفة "حرييت" التركية الجمعة مقتطفات منه.

ويفيد كتاب السفير أن مصر لها يد في أزمة العلاقات التركية الإسرائيلية التي أعقبت استيلاء سلاح البحرية الإسرائيلي عام 2010 على أسطول الحرية التركي الذي كان في طريقه إلى قطاع غزة لكسر الحصار الذي تفرضه إسرائيل على القطاع.

وبحسب السفير التركي، فإن أحد أفراد المخابرات العامة المصرية كان على متن سفينة "مرمرة" التركية ونقل معلومات مبالغ فيها إلى إسرائيل حول وجود أسلحة على متن السفينة، كي تقوم إسرائيل بالسيطرة عليها.

وأضاف الموقع الإسرائيلي أنه بعد أربع سنوات من حادث سفينة "مرمرة"، الذي أسفر عن مقتل تسعة مواطنين أتراك، يقول السفير في كتابه "لحظة من مافي مرمرة"، إن مصادر رسمية اسرائيلية أبلغته أن أحد العاملين في السفارة المصرية في تل أبيب قام بنقل المواطن المصري بعد نزوله من الطائرة.

وبين السفير التركي أنه كان هناك تعاون بين مصر وإسرائيل إبان نظام حسني مبارك، في فرض الحصار على قطاع غزة، قائلاً: "إن رئيس المخابرات العامة المصرية آنذاك عمر سليمان زار إسرائيل قبل أسبوع من الحادث وتحدث عن أسطول الحرية القادم من تركيا إلى غزة.

وأكد السفير في كتابه أنّ لدى مصر عدة دوافع للإضرار بالعلاقات بين إسرائيل وتركيا، ومن بينها، حقيقة أنّ تركيا أصبحت دولة بارزة في الشرق الأوسط وتطمح في أن تصبح رائدة لدى الدول العربية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com