بوتين: الكرملين سيحترم نتائج الانتخابات الأوكرانية

بوتين: الكرملين سيحترم نتائج الانتخابات الأوكرانية

موسكو- أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أمام منتدى للاستثمار في سان بطرسبرج اليوم الجمعة، أن الكرملين سيحترم نتائج انتخابات الرئاسة الأوكرانية التي تجري في 25 مايو/ أيار.

وقال بوتين: “سنحترم اختيار الشعب الأوكراني..قلق روسيا الأعظم من الأزمة الاوكرانية، هو امكانية انضمام الجمهورية السوفيتية السابقة إلى حلف شمال الاطلسي”.

وأضاف “أوكرانيا ربما تنضم غدا إلى حلف شمال الأطلسي، وبعد هذا بيوم يمكن أن تنشر هناك مكونات من نظام أمريكي مضاد للصواريخ”.

وانتقد بوتين الاضطرابات المستمرة منذ شهور في أوكرانيا ووصفها بانها “حرب أهلية شاملة” جاءت نتيجة لانقلاب مدعوم من الولايات المتحدة وأوروبا.

وقال بوتين: “من أين بدأ الأمر؟ بدأ لأن الرئيس فيكتور يانوكوفيتش أجل توقيع اتفاق شراكة مع الاتحاد الأوروبي.. وما الذي أعقب ذلك؟ انقلاب مدعوم من شركائنا الأمريكيين والأوروبيين… وماذا أيضا؟ حالة من الفوضى.. والآن نشهد حربا أهلية شاملة”.

ودخلت أوكرانيا في أزمة سياسية واقتصادية منذ أن أحجم الرئيس فيكتور يانوكوفيتش عن التوقيع على الاتفاق الذي أثار احتجاجات دموية واستيلاء معارضين موالين لروسيا على مبان حكومية في شرق البلاد وضم روسيا لشبه جزيرة القرم.

ويتهم منتقدون غربيون روسيا بإثارة العنف في أوكرانيا وهو ما تنفيه موسكو.

وعبرت روسيا دوما عن قلقها من توسع الحلف الغربي شرقا في شرق أوروبا خاصة في الجمهوريات السوفيتية السابقة.

وقال بوتين في تصريحات الشهر الماضي، “إن ضم روسيا لمنطقة القرم الأوكرانية، يرجع جزئيا إلى مخاوفها بشأن توسعة حلف الأطلسي”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع