مقتل شخصين إثر اشتباكات بين الشرطة ومحتجين في اسطنبول
مقتل شخصين إثر اشتباكات بين الشرطة ومحتجين في اسطنبولمقتل شخصين إثر اشتباكات بين الشرطة ومحتجين في اسطنبول

مقتل شخصين إثر اشتباكات بين الشرطة ومحتجين في اسطنبول

اسطنبول- تسببت اشتباكات اندلعت بين الطبقة العاملة والشرطة التركية في اسطنبول، بمقتل شخصين و إصابة العشرات.

وتثير هذه الأحداث، المخاوف من تصاعد الاضطرابات مع اقتراب الذكرى السنوية لاحتجاجات العام الماضي المناهضة للحكومة.

ودعا حاكم اسطنبول، حسين عوني موتلو إلى الهدوء "من أجل أمن البلاد" بعدما ألقى محتجون قنابل حارقة على شرطة مكافحة الشغب ورشقوها بالحجارة خلال اشتباكات في حي أوكميداني الخميس.

ووقعت أحداث العنف - في الحي الذي يشهد اضطرابات متقطعة منذ التسعينات - بعد نحو عام من احتجاجات الصيف الماضي في وسط اسطنبول التي فجرت مظاهرات مناوئة للحكومة في انحاء البلاد، تحدت حكم رئيس الوزراء رجب طيب إردوغان المستمر منذ عشر سنوات.

ومن المتوقع أن يخوض إردوغان انتخابات الرئاسة في أغسطس/آب وقد واجه 12 شهرا صعبة شهدت احتجاجات وفضيحة فساد شملت الدائرة المقربة منه وكارثة المنجم التي وقعت الأسبوع الماضي لتجدد الانتقادات لقيادته.

وتحرص حكومة إردوغان على تجنب مشاهد الصيف الماضي، عندما قمعت الشرطة مظاهرة تعارض إعادة تطوير متنزه في اسطنبول في نهاية شهر مايو/ آيار من العام الماضي، مما أطلق أسابيع من الاحتجاجات في مدن رئيسية.

وحتى الآن لم تظهر مؤشرات على امتداد الاضطرابات في حي أوكميداني إلى مناطق أخرى في اسطنبول، بما في ذلك ميدان تقسيم مركز اضطرابات العام الماضي، الذي تحرسه منذ ذلك الحين وحدة صغيرة من قوات مكافحة الشغب.

وقال حاكم اسطنبول للصحفيين "على الجميع المساعدة في إعادة الوضع إلى طبيعته.. نحتاج إلى الهدوء ونحتاج إلى العمل بطريقة هادئة من أجل أمن اسطنبول والبلاد".

وتوفي أوجور كيرت الذي كان يحضر جنازة قريب له الخميس، متأثرا بجراحه عندما ضرب بالرصاص في الرأس فيما يبدو مع بدء أعمال العنف.

وقال موتلو إن موت كيرت في المستشفى أثناء الليل تسبب في تجدد الاشتباكات مما أدى إلى مقتل شخص آخر بقنبلة محلية الصنع، ولم يكشف عن هويته بعد.

من ناحية أخرى قالت إدارة الشرطة بالمدينة، إن تسعة أشخاص بينهم محتجان وقائد للشرطة وستة رجال شرطة أصيبوا عندما القيت قنبلة.

ومن المقرر أن تقام جنازة كيرت في أوكميداني اليوم الجمعة، وربما تتحول الجنازة لنقطة تجمع للمتظاهرين.

ووقعت الاضطرابات الخميس، عندما بدأت مجموعة تتراوح بين 10 و15 شخصا تردد شعارات بشأن شاب مات في اشتباكات سابقة مع الشرطة وكارثة منجم الأسبوع الماضي، التي قتل فيها 301 شخص.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com