الأوروبيون يختارون 751 عضوا لبرلمان الاتحاد

الأوروبيون يختارون 751 عضوا لبرلمان الاتحاد

المصدر: براغ- (خاص) من الياس توما

بدأت في بريطانيا وهولندا، الخميس، انتخابات البرلمان الأوروبي في إطار عملية انتخابية تشمل 28 دولة وتستمر حتى مساء الاحد المقبل، يختار خلالها نحو 381 مليون ناخب أوروبي ممثليهم الـ751 في البرلمان الأوروبي.

وستجري الانتخابات في تشيكيا وإيرلندا الجمعة، وفي لاتفيا ومالطا وسلوفاكيا السبت، أما الأحد فستجري في بقية دول الاتحاد الأوروبي، ولذلك فإن نتائج الانتخابات ستعلن الأحد حوالي الساعة “23” في جميع دول الاتحاد.

وتختلف شروط اختيار المرشحين في كل دولة من دول الاتحاد؛ ففي بعض الدول كبريطانيا وألمانيا ومالطا يجب أن لا يقل عمر المرشح للانتخابات عن 18 عاما، في حين تشترط تشيكيا وبلجيكا وبلغاريا وبولونيا وسلوفاكيا أن لا يقل عمره عن 21 عاما، وفي رومانيا 23 عاما، فيما تطلب إيطاليا واليونان أن لا يقل عمره عن 25 عاما.

وتختلف الانتخابات في النسب الدنيا لوصول الحزب أو الحركة إلى البرلمان الأوروبي، ففي بعض الدول كتشيكيا وسلوفاكيا وفرنسا يجب أن لا تقل النسبة عن 5%، في حين تتراجع النسبة مثلا في إيطاليا والنمسا إلى 4%، وفي اليونان إلى 3%، وفي قبرص إلى 1.8% أما في دول أخرى فلا يوجد حدود دنيا مثل بريطانيا وبلغاريا وسلوفينيا.

ويرى وزير الخارجية التشيكي “لوبومير زاؤراليك” إن هذه الانتخابات ستكون اختبارا لأوروبا، وربما لن تكون نتيجته جيدة مؤكدا أنه على قناعة بأن الأحزاب اليمينية القومية لا تملك حلولا لمشاكل أوروبا الحالية.

واعترف أن ما قامت به أوروبا خلال الأزمة الاقتصادية والمالية لم يسر الكثير من الناس، مشيرا إلى وجود 26 مليون عاطل عن العمل في الاتحاد الأوروبي.

يذكر أن انتخابات البرلمان الأوروبي تتصف عادة بضعف المشاركة فيها، حيث تراجعت المشاركة فيها منذ أول انتخابات جرت في عام 1979 من 63% إلى 43% قبل خمسة أعوام، ويتوقع أن تتصاعد في هذه الانتخابات اليمينية المتشددة والقوى المشككة بالاتحاد الاوربي في العديد من الدول الاوربية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع