زعيم كتالونيا تحت ضغوط إسبانية حتى يتراجع عن الاستقلال
زعيم كتالونيا تحت ضغوط إسبانية حتى يتراجع عن الاستقلالزعيم كتالونيا تحت ضغوط إسبانية حتى يتراجع عن الاستقلال

زعيم كتالونيا تحت ضغوط إسبانية حتى يتراجع عن الاستقلال

تعرض زعيم إقليم كتالونيا، كارلس بودجمون، لضغوط شديدة، اليوم الإثنين، لكي يتخلى عن خطط إعلان استقلال الإقليم، بعد أن تظاهر مئات الآلاف في الشوارع مطلع الأسبوع للاحتجاج على انفصاله عن إسبانيا.

وتخشى إسبانيا أن يصوت برلمان كتالونيا لصالح الاستقلال غدًا الثلاثاء، عندما يلقي بودجمون كلمة أمام المجلس في أعقاب استفتاء محظور جرى في الأول من أكتوبر/ تشرين الأول، يقول مسؤولو الإقليم إنه أظهر تأييد الأغلبية الساحقة للانفصال.

وينص قانون الاستفتاء في كتالونيا، والذي تعتبره مدريد غير دستوري، على أن يطلق التصويت لصالح الاستقلال غدًا الثلاثاء، في عملية تستمر 6 أشهر وتشمل محادثات مع إسبانيا حول الانفصال قبل إجراء انتخابات إقليمية والاستقلال في نهاية المطاف.

لكن الحكومة الإسبانية اكتسبت ثقة بفضل احتجاجات أمس الأحد في برشلونة عاصمة كتالونيا، وأوضحت، اليوم الإثنين، أنها سترد فورًا على أي تصويت بهذا الشأن.

وقالت ثريا ساينز دي سانتاماريا، نائبة رئيس وزراء إسبانيا، لإذاعة "كادينا كوبي": "أناشد العقلاء في حكومة كتالونيا، لا تقفزوا من على الحافة لأنكم ستأخذون الناس معكم. فإذا صدر إعلان للاستقلال من جانب واحد، ستتخذ قرارات لاستعادة القانون والديمقراطية".

ولم يستبعد رئيس الوزراء الإسباني، ماريانو راخوي، إقالة حكومة كتالونيا والدعوة إلى انتخابات إقليمية جديدة إذا أعلن الإقليم الاستقلال.

واكتسب راخوي غطاء سياسيًا لمثل هذه الخطوة اليوم، عندما قال الزعيم الاشتراكي بيدرو سانشيز، في برشلونة، إنه يدعم "الرد بحكم القانون في وجه أي محاولة لكسر التجانس الاجتماعي".

وتبدو المخاطر كبيرة في إسبانيا، التي تواجه أكبر أزمة سياسية منذ أن أصبحت دولة ديمقراطية قبل 4 عقود.

وسيحرم انفصال الإقليم إسبانيا من خُمس إنتاجها الاقتصادي، وأكثر من ربع صادراتها.

ولم يبدِ الاتحاد الأوروبي اهتمامًا باستقلال كتالونيا، رغم مناشدة بودجمون له الوساطة في الأزمة.

وقالت فرنسا اليوم الإثنين، إنها لن تعترف بإعلان الاستقلال من جانب واحد.

وبدا موقف بودجمون ثابتًا في مقابلة تلفزيونية أمس الأحد، إذ قال إن قانون الاستفتاء في كتالونيا يدعو إلى إعلان الاستقلال في حالة التصويت بنعم.

ووفقًا لمقتطفات من البرنامج على موقع محطة (تي.في3) في كتالونيا، قال بودجمون: "سننفذ ما يقوله القانون".

ويلقي بودجمون كلمة أمام برلمان كتالونيا، الساعة السادسة مساء بالتوقيت المحلي غدًا الثلاثاء (1600 بتوقيت غرينتش) يتناول فيها الوضع السياسي الحالي، وسط تكهنات بأنه قد يطلب من المجلس إعلان الاستقلال.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com