موسكو تلوح بـ “الفيتو” ضد إحالة الملف السوري للجنايات الدولية

موسكو تلوح بـ “الفيتو” ضد إحالة الملف السوري للجنايات الدولية

المصدر: موسكو- (خاص)

قال نائب وزير الخارجية الروسي، غينادي غاتيلوف, الثلاثاء, إن موسكو ستستخدم حق النقض “الفيتو” ضد مشروع القرار الفرنسي المطروح في مجلس الأمن، حول إحالة الملف السوري إلى محكمة الجنايات الدولية، في حال إحالته للتصويت.

وأشار غاتيلوف إلى أن “المشروع يتضمن نداء لتسليم الأمور للمحكمة الجنائية الدولية.. ونحن منذ البداية عارضنا هذا النهج في مجلس الأمن لأننا نعتبره غير بناء في الوضع الراهن، وأن الغاية تتمثل في التوصل إلى قرار لمجلس الأمن تحت البند السابع من ميثاق الأمم المتحدة كأساس للتأثير على دمشق باستخدام القوة”.

وكان السفير السويسري لدى الأمم المتحدة، بول سيغر، أعلن في وقت سابق الثلاثاء, عن أن 58 دولة تؤيد مشروع القرار الفرنسي بإحالة ملف جرائم أطراف النزاع في سوريا إلى محكمة الجنايات الدولية.

واقترحت فرنسا، أخيرا، على مجلس الأمن إحالة “جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية” التي ترتكب من قبل طرفي الصراع في سوريا إلى المحكمة الجنائية الدولية.

وينص مشروع القرار الفرنسي على أنه “بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة تحال إلى المحكمة الجنائية الدولية الانتهاكات واسعة النطاق لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي التي ارتكبت من قبل القوات الحكومية السورية والميليشيات والجماعات المسلحة غير التابعة للدولة منذ منتصف آذار/ مارس 2011”.

يذكر أن سوريا ليست عضواً في المحكمة الجنائية الدولية، ما يعني أن الإحالة تتطلب قراراً من مجلس الأمن لرفع جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي ترتكب في البلاد الى هذه المحكمة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع