ظريف من مسقط: نأمل أن تلتزم أمريكا بالاتفاق النووي
ظريف من مسقط: نأمل أن تلتزم أمريكا بالاتفاق النوويظريف من مسقط: نأمل أن تلتزم أمريكا بالاتفاق النووي

ظريف من مسقط: نأمل أن تلتزم أمريكا بالاتفاق النووي

دعا وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، الإدارة الأمريكية الحالية برئاسة دونالد ترامب، للالتزام بالاتفاق النووي.

وكان ظريف يتحدّث لوكالة الأنباء العُمانية الرسمية، على هامش الزيارة الرسمية التي يقوم بها، اليوم الإثنين، للسلطنة وتستمر يومًا واحدًا.

وفي رده على سؤال يتعلق بالمستجدات بشأن ملف الاتفاق النووي، قال ظريف، إن السلطنة "قامت بدور كبير في الاتفاق النووي الأخير".

وبين أن "الإدارة الأمريكية الحالية لا توجد معها قنوات للتواصل إلا من خلال الاجتماعات الوزارية في إطار مجموعة 5+1".

وعبر عن أمله في أن "تلتزم الإدارة الأمريكية الحالية بهذا الاتفاق".

وفي 19 سبتمبر/ أيلول الماضي، اتهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، خلال جلسة للجمعية العامة للأمم المتحدة، إيران بالسعي للحصول على أسلحة نووية، وبتصدير العنف إلى كل من اليمن، وسوريا، وغيرها من الدول في منطقة الشرق الأوسط.

ويهدد ترامب، منذ وصوله إلى منصبه في 20 يناير/ كانون الثاني الماضي، بإلغاء الاتفاق النووي مع إيران، واصفًا إياه بأنه "أسوأ صفقة تم التفاوض حولها".

وظلت السلطنة تستضيف محادثات سرية بين الولايات المتحدة وإيران، قادت إلى إبرام اتفاق نووي في 14 يوليو/تموز 2015، بين طهران ومجموعة "5+1" (الدول دائمة العضوية بمجلس الأمن إضافة إلى ألمانيا)، يلزمها بتقليص قدرات برنامجها النووي، مقابل رفع العقوبات المفروضة عليها.

وأكد ظريف أن السلطنة وطهران "تربطهما علاقات جيدة وتسعيان إلى توسيع هذه العلاقات في مختلف المجالات وبشكل خاص التعاون في مجالات الاقتصاد والطاقة والعبور".

وأشار إلى أن زيارته تأتي في إطار التشاور المستمر مع السلطنة حول عدد من الأمور التي تهم المنطقة.

وفيما يخص نقل الغاز الإيراني عن طريق السلطنة إلى الهند، أشار ظريف، إلى أنه تم مناقشة التعاون في قطاعات الغاز والطاقة مع السلطنة من خلال اللقاءات الثنائية مؤخرا في نيويورك؛ مع عُمان والهند، وبحث إمكانية التعاون الثلاثي في مجالات الغاز.

وعبر عن أمله في تحقيق هذا التعاون، دون أن يفصح عما وصلت إليه المباحثات في هذا الصدد.

وعلى خلاف معظم دول الخليج الأخرى، تتمتع سلطنة عُمان وإيران، اللتان تطلان على مضيق هرمز، بعلاقات متميزة على الأصعدة كافة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com