المفوضية الأوروبية تحث إسبانيا على الحوار مع كتالونيا
المفوضية الأوروبية تحث إسبانيا على الحوار مع كتالونياالمفوضية الأوروبية تحث إسبانيا على الحوار مع كتالونيا

المفوضية الأوروبية تحث إسبانيا على الحوار مع كتالونيا

دعت المفوضية الأوروبية، اليوم الإثنين، إسبانيا إلى فتح حوار مع كتالونيا، قائلة إن العنف ليس حلاً، لكنها دعت إلى الوحدة وعبرت عن ثقتها في إدارة رئيس الوزراء ماريانو راخوي للأحداث التي وصفتها بأنها "شأن داخلي".

وقال مارغاريتيس شيناس، المتحدث باسم رئيس المفوضية، جان كلود يونكر: "ندعو كل الأطراف المعنية الآن إلى الانتقال سريعاً من المواجهة إلى الحوار".

وأدلى المتحدث بالتصريحات في إفادة صحفية عقب مشاهد العنف أثناء استفتاء الاستقلال الذي تصفه الحكومة والقضاء في إسبانيا بأنه غير دستوري.

وأدان شيناس أيضاً: "الانقسام والتشرذم" وقال إن يونكر سيتحدث مع رئيس الوزراء الإسباني اليوم.

وامتنع المتحدث عن التعليق عما إذا كان "العنف" الذي يدينه الاتحاد الأوروبي هو العنف الذي استخدمته الشرطة الإسبانية. ودعا إلى "الوحدة والاستقرار"، فيما يبحث زعماء كتالونيا إعلان الاستقلال من جانب واحد.

وأضاف شيناس: "نثق في قيادة رئيس الوزراء ماريانو راخوي لإدارة هذه العملية السياسية، في ظل الاحترام الكامل للدستور الإسباني والحقوق الأساسية التي يكفلها للمواطنين".

وعلى صعيد متصل، دعا الأمير زيد بن رعد الحسين، مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، اليوم الإثنين، السلطات الإسبانية إلى إجراء تحقيق شامل ونزيه بشأن العنف المرتبط بالاستفتاء على استقلال كتالونيا، كما دعا إلى إجراء محادثات لحل مسألة الانفصال.

وعبر عن قلقه بشأن العنف الذي وقع أمس الأحد، وأسفر عن إصابة المئات قائلاً: إن تعامل الشرطة يحتاج أن يكون "في كل الأوقات... متناسب وعند الضرورة".

وأضاف المسؤول الأممي في بيان أصدره مكتبه في جنيف:" أؤمن إيماناً راسخاً بأن الوضع الراهن يجب حله عن طريق الحوار السياسي مع الاحترام الكامل للحريات الديمقراطية".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com