حمّى الانفصال تصيب الكاميرون.. منطقتان ناطقتان بالإنجليزية تعلنان الاستقلال ‎ – إرم نيوز‬‎

حمّى الانفصال تصيب الكاميرون.. منطقتان ناطقتان بالإنجليزية تعلنان الاستقلال ‎

حمّى الانفصال تصيب الكاميرون.. منطقتان ناطقتان بالإنجليزية تعلنان الاستقلال ‎
A man rides his motorcycle in an empty street by closed shops in Buea, the capital of the anglophone southern region of Cameroon on September 30, 2017. Anticipating unrest, officials in the south west have imposed a three-day closure of land and sea borders, suspended transport and banned gatherings ahead of what is expected to be a symbolic declaration of independence on October 1, 2017, by Cameroon's English speakers who make up a fifth of the population. / AFP PHOTO / STRINGER

المصدر: د.ب.أ

اندلعت احتجاجات واحتفالات في منطقتين ناطقتين بالإنجليزية في الكاميرون، اليوم الأحد، لدى إعلانهما ”استقلالهما“ عن بقية البلاد ذات الأغلبية الفرانكوفونية(الناطقة باللغة الفرنسية).

وكانت الحكومة قد عززت الأمن في المناطق الناطقة بالإنجليزية، بعد تهديد مجموعة انفصالية بإعلان الاستقلال في أول تشرين أول/أكتوبر، وإقامة كيان منفصل يدعى ”أمبازونيا“.

واشتكى المتحدثون باللغة الإنجليزية، في الدولة الواقعة غرب أفريقيا منذ فترة طويلة، من أنهم يعاملون كمواطنين من الدرجة الثانية، وأن الحكومة لاتعطيهم المال الكافي .

وقال الزعيم الانفصالي، سيسيكو ايوك تابي، اليوم الأحد: ”نعيد تأكيد السلطة على تراثنا، وعلى أراضينا“.

وقالت وسائل الإعلام المحلية، إن المتظاهرين استولوا على عدة مراكز للشرطة في المناطق الناطقة بالإنجليزية، حيث قاموا بتمزيق أعلام الكاميرون ورفعوا أعلام ”أمبازونيا“، كما هاجموا مؤسسات الدولة المرتبطة بالحكومة التي يسيطر عليها الفرانكوفونيون.

وذكرت محطة (سي آر تي في) المحلية أن 3 سجناء، في أحد سجون مدينة كومبو شمال غربي الكاميرون، قُتلوا برصاص الشرطة بعد محاولتهم الفرار، عندما أضرم محتجون النار في السجن، كما وردت تقارير عن مقتل عدد من المتظاهرين.

من جانبها، تقول الحكومة الكاميرونية، إن أي إعلان للاستقلال ليس له أي سند قانوني، وإن أعضاء مجلس النواب ومجلس الشيوخ نظّما مسيرة منفصلة ”للوحدة“ في العاصمة اليوم الأحد.

وقال مارسيل نيات نجيفيني، رئيس مجلس الشيوخ إن ”الكاميرون دولة واحدة ومتّحدة وستظل كذلك“ مضيفًا:“الحكومة على دراية بأن أشقاءنا الناطقين بالإنجليزية لديهم مشكلات وتقوم الحكومة بعلاجها“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com