شبكة حقوقية: القوات الروسية قتلت أكثر من 5 آلاف مدني وهجّرت أكثر من مليونين
شبكة حقوقية: القوات الروسية قتلت أكثر من 5 آلاف مدني وهجّرت أكثر من مليونينشبكة حقوقية: القوات الروسية قتلت أكثر من 5 آلاف مدني وهجّرت أكثر من مليونين

شبكة حقوقية: القوات الروسية قتلت أكثر من 5 آلاف مدني وهجّرت أكثر من مليونين

وثّقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل أكثر من خمسة آلاف مدني سوري، نصفهم من الأطفال والنساء، على يد القوات الروسية بعد عامين من التدخل العسكري الروسي إلى جانب قوات نظام بشار الأسد ، كما ارتكبت 251 مجزرة و 707 اعتداءات على مراكز حيوية مدنية، كالمستشفيات والمدارس والمساجد.

وقالت الشبكة في تقرير لها اليوم الأحد، بمناسبة مرور عامين على التدخل الروسي الذي صادف أمس، "إن القوات الروسية نفذَّت منذ تدخلها عشرات الآلاف من الهجمات غير المبررة، التي أوقعت خسائر بشرية ومادية فادحة، تركَّزت على مناطق أغلبها تخضع لسيطرة فصائل في المعارضة السورية المسلحة بنسبة تقارب 85%".

وتابعت الشبكة السورية لحقوق الإنسان أن " عامين من التدخل الروسي في سوريا لصالح نظام بشار الأسد أسفر عن ارتكابها انتهاكات، أدت لاستشهاد 5233 مدنياً، بينهم 1417 طفلاً، و886 سيدة".

وأوضحت أن "العدد الأقل من الهجمات كان من نصيب المناطق الخاضعة لسيطرة تنظيم داعش بنسبة تقارب 15%، وحتى في مناطق سيطرة داعش، فقد تم تسجيل عشرات الحوادث لقصف مواقع مدنية، ما خلَّف مجازر بحق سكان تلك المناطق".

ووثقت الشبكة في تقريرها حصيلة انتهاكات حقوق الإنسان التي ارتكبتها القوات الروسية في عامين، موضحة أن روسيا "ارتكبت 251 مجزرة، وسجل ما لا يقل عن 707 حوادث اعتداء على مراكز حيوية مدنية، منها 109 على مساجد، و143 على مراكز تربوية، و119 على منشآت طبية".

وأشارت إلى أن "القوات الروسية استخدمت الذخائر العنقودية ما لا يقل عن 212 مرة، معظمها في محافظة إدلب، في حين أنها استخدمت الذخائر الحارقة ما لا يقل عن 105 مرات، معظمها في محافظة حلب."

وقدَّم التقرير إحصائية عن مسؤولية القوات الروسية عن "قتل 47 شخصاً من الكوادر الطبية، بينهم 8 سيدات، إضافة إلى 24 شخصاً من كوادر الدفاع المدني، و16 من الكوادر الإعلامية."

وذكر التقرير أيضا أنَّ الهجمات الروسية "تسببت في نزوح 2.3 مليون شخص هرباً من عمليات القصف والتدمير".

ونوَّه التقرير إلى أنَّ القوات الروسية "بدأت بُعيد نجاحها في استعادة السيطرة على الجزء الشرقي من مدينة حلب، بدعمٍ بري من قوات نظام أسد، والميليشيات الإيرانية، بعقدِ مفاوضات واتفاقيات دولية ومحلية أدت إلى انخفاض ملحوظ في معدلات القصف والتدمير".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com