محذرًا من ”مغامرات“ تركية.. تقرير: خيارات أردوغان محدودة بشأن استقلال كردستان

محذرًا من ”مغامرات“ تركية.. تقرير: خيارات أردوغان محدودة بشأن استقلال كردستان

المصدر: واشنطن – إرم نيوز

اعتبر تقرير أمريكي أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، لا يملك خيارات كثيرة للتعامل بحزم مع نتائج الاستفتاء لاستقلال إقليم كردستان عن العراق.

وأشار تقرير معهد دراسات الشرق الأوسط، الأمريكي، إلى أن ”تركيا كانت حليفًا قويًا للزعيم الكردي مسعود برزاني في السنوات الماضية وتملك قاعدة عسكرية في المناطق التي يسيطر عليها الأكراد، ودربت البيشمركة في السابق، كما استفادت كثيرًا من تجارتها مع كردستان إضافة إلى المساعدة التي قدمها برزاني لتركيا لمواجهة حزب العمال الكردي“.

وأضاف: ”لكن الأمور انقلبت، وأصبحت تركيا الآن في مقدمة الدول المعارضة لاستقلال كردستان، كما هدد أردوغان بفرض عقوبات اقتصادية على الإقليم العراقي وشن عمل عسكري لمنع الاستقلال“.

وأعرب المعهد عن ”اعتقاده بأن أردوغان لديه أدوات ضغط كثيرة للتعامل مع احتمال إعلان كردستان الاستقلال لكنه شكك في قيامه باستخدام كل هذه الأدوات“.

وقال: ”السؤال الآن هو إلى أي مدى يمكن أن تذهب تركيا في إضعاف أحد حلفائها القلائل في المنطقة إذ إن قطع إمدادات النفط من كردستان أو فرض عقوبات تجارية ستكون له عواقب ومضاعفات على الاقتصاد التركي المريض“.

وتابع: ”كما أن العمل العسكري يعتبر مستبعدًا جدًا نظرًا لتأثيراته المزعزعة للاستقرار في المنطقة… والأهم من ذلك كله فإن إضعاف برزاني سيؤدي إلى تعزيز مركز خصومه المقربين من إيران في شمال العراق ويقوي حزب العمال الكردستاني… وبما أن تركيا تريد اتخاذ موقف حازم تجاه كردستان فإن عمل ذلك دون تعريض مصالحها الإستراتيجية للخطر سيكون صعبًا جدًا“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com