ضابط إيراني يدعو الحكومة العراقية لشن هجوم عسكري ضد كردستان

ضابط إيراني يدعو الحكومة العراقية لشن هجوم عسكري ضد كردستان
Kurdish people attend a rally to show their support for the upcoming September 25th independence referendum in Duhuk, Iraq September 16, 2017. REUTERS/Ari Jalal

المصدر: إرم نيوز

دعا قائد بارز في الجيش الإيراني، الحكومة العراقية إلى شن هجوم عسكري ضد إقليم كردستان، لفرض هيبتها وسيادتها على جميع الأراضي العراقية.

وقال نائب قائد قوات الجيش الإيراني العميد أحمد رضا بوردستان: ”إن الاستفتاء الكردي هو واحد من خطة الشرق الأوسط الكبير التي اقترحها الأمريكيون في عهد الرئيس الأسبق جورج بوش عام 2005“.

وأوضح، في مقابلة تلفزيونية، مساء الاثنين، أن ”على الحكومة العراقية فرض سيطرتها وهيبتها على جميع الأراضي بما فيها إقليم كردستان“، مضيفاً أن ”استخدام القوة العسكرية ضد الإقليم أحد الخيارات التي يجب على الحكومة في بغداد تنفيذها“.

وشدد العميد بوردستان على أن ”إيران متلزمة بالتعاون مع الحكومة العراقية في بغداد وأنها ستقوم بدعمها لأي خطوة لحفظ سيادتها ووحدة الأراضي العراقية“، مؤكدا أن ”إيران من جانبها سوف تغلق كل الحدود مع كردستان العراق بسبب إجراء الاستفتاء“.

وجرت أمس الاثنين عملية التصويت على استفتاء انفصال إقليم كردستان في المحافظات الشمالية الثلاث، التي يتكون منها الإقليم، وفي مناطق متنازع عليها بين الأكراد والحكومة المركزية في بغداد.

وكان البرلمان العراقي ألزم رئيس الوزراء حيدر العبادي بنشر قوات عراقية في المناطق المتنازع عليها مع الأكراد منذ عام 2003، وإعادة السيطرة على الحقول النفطية هناك، فيما هددت دول إقليمية باتخاذ إجراءات عقابية ضد الإقليم.

ويشكل الأكراد رابع أكبر مجموعة إثنية في الشرق الأوسط، لكنهم لم يحظوا بدولة لهم على مر التاريخ.

وتشير تقديرات إلى أن نسبة الأكراد في العراق تتراوح بين 15% و20% من إجمالي عدد السكان البالغ 37 مليون نسمة. وعلى مدار عقود، واجه الأكراد موجة من القمع قبل أن ينالوا حكما ذاتيا في عام 1991.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com