منافس ميركل يدعو الناخبين للتصويت للأحزاب ”الديمقراطية“‎

منافس ميركل يدعو الناخبين للتصويت للأحزاب ”الديمقراطية“‎

المصدر: الأناضول

عبر مارتن شولتز، زعيم حزب الاشتراكيين الديمقراطيين في ألمانيا عن أمنيته في أن يصوت الناخبون للأحزاب الديمقراطية.

وأدلى مارتن شولتز، زعيم حزب الاشتراكيين الديمقراطيين، صباح اليوم الأحد، بصوته في الانتخابات التشريعية، حسب صحيفة ”فرانكفورتر الغماينه“ الألمانية.

وعقب الإدلاء بصوته قال شولتز ”أتمنى أن يستغل العديد من الناخبين حق الانتخاب، ويساهموا في تقوية مستقبل الديمقراطية في البلاد عبر التصويت للأحزاب الديمقراطية“.

ويمثل هذا التصريح، دعوة غير مباشرة، للناخبين، لعدم انتخاب حزب البديل (يمين متطرف) الذي يعتبره شولتز تهديدًا للنظام الديمقراطي الألماني.

وفي تمام الثامنة بالتوقيت المحلي (07:00 ت.غ) فتح نحو 73 ألف مركز اقتراع في ولايات ألمانيا الـ16، أبوابه أمام 62 مليون ناخب يحق لهم التصويت، من بين 82 مليونا هم إجمالي تعداد البلاد.

ويختار الناخبون أعضاء البوندستاغ (البرلمان) الـ 630 من بين 4 آلاف و828 مرشحًا يمثلون 42 حزبًا في البلاد.

ومن المقرر أن ينتهي التصويت الساعة 18:00 بالتوقيت المحلي (17:00 ت.غ)، على أن تعلن وسائل الإعلام نتائج استطلاعات الخروج بعد دقائق من إغلاق مراكز الاقتراع.

وأظهرت استطلاعات الرأي التي نشرت على مدار اليومين الماضيين، تصدر الاتحاد المسيحي (يمين وسط) بزعامة المستشارة أنجيلا ميركل، بـ34% من نوايا التصويت، يليه حزب الاشتراكيين الديمقراطيين (يسار وسط) بـ21%، والبديل (يمين متطرف) 13%، واليسار 11%، والديمقراطي الحر 9%، والخضر (يسار) 8%. فيما حصلت أحزاب صغيرة على 4%.

ويأمل شولتز أن تسفر الانتخابات عن فوز حزبه بالأكثرية ومن ثم تشكيله للائتلاف الحكومي المقبل، وإنهاء سيطرة ميركل واتحادها المسيحي على الحكومة منذ 2005.

يذكر أن البوندستاغ (البرلمان) عقد جلسته التأسيسية في مدينة بون (وسط) في سبتمبر 1949، وتجرى انتخاباته كل 4 سنوات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com