الصين: زلزال كوريا الشمالية لم ينجم عن اختبار نووي
الصين: زلزال كوريا الشمالية لم ينجم عن اختبار نوويالصين: زلزال كوريا الشمالية لم ينجم عن اختبار نووي

الصين: زلزال كوريا الشمالية لم ينجم عن اختبار نووي

أعلن خبراء زلازل صينيون أن الزلزال بقوة 3,5 درجات ،الذي سجل في محيط موقع الاختبارات النووية في كوريا الشمالية ،السبت، لم ينتج عن إجراء اختبار نووي جديد، بعد تقارير أولية أشارت إلى أنه قد يكون ناجمًا عن "انفجار".

وقال مركز شبكات الزلازل الصيني في بيان، ليل السبت، أن تحليل البيانات "تحت-الصوتية" أكد أن ما حصل "ليس انفجارًا نوويًا، بل يحمل مواصفات زلزال طبيعي".

من جهتها أصدرت أكاديمية العلوم الصينية تقريرًا يفيد بأن ما تم تسجيله كان على الأرجح عبارة عن "انهيار جراء زلزال" في استنتاج يتفق مع فرضيات أعلنها خبراء دوليون بأن الزلال كان عبارة عن تداعيات لتفجير سابق.

وكانت كوريا الشمالية قد أجرت في 3 أيلول/سبتمبر تجربة نووية هي السادسة والأقوى حتى الآن، تسببت بزلزال بقوة 6,3 درجات شعر به سكان المناطق الصينية المجاورة.

وتقدر مجموعات المراقبة أن التجربة النووية حررت طاقة قدرها 250 كيلوطن أي أقوى بـ 16 مرة من القنبلة الذرية التي ألقيت على "هيروشيما".

وأثارت التجربة النووية موجة إدانات دولية وأقر مجلس الأمن بالاجماع عقوبات جديدة بحق "بيونغ يانغ" تشمل فرض قيود على إمدادها بالنفط.

وكانت قوة الزلزال ،السبت، أدنى بكثير من الزلازل التي سجلت خلال التجارب النووية السابقة لكوريا الشمالية، بما في ذلك التجربة الأولى في 2006 ،التي تسببت بزلزال بقوة 4,1 درجات.

وتم رصد الزلزال في نهاية أسبوع شهد حربًا كلامية شعواء بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون.

واستخدم ترامب منبر الجمعية العامة للأمم المتحدة لتوجيه إنذار بأن واشنطن ستقوم "بتدمير كوريا الشمالية كليًا" إذا هاجمت الولايات المتحدة أو حلفاءها.

وردت كوريا الشمالية ،الجمعة، في تصريح لزعيمها نشرته وكالة الأنباء الكورية الشمالية وصف فيه ترامب بأنه "مختل عقليًا" مهددًا "بأشرس إعلان للحرب في التاريخ".

تقول "بيونغ يانغ" إنها تحتاج للسلاح النووي ؛للدفاع عن نفسها بوجه "عدائية" القوات الأمريكية، مؤكدة عزمها على بناء نظام صاروخي قادر على حمل رأس نووي والوصول إلى الأراضي الأمريكية.

ودعت كل من روسيا والصين إلى إنهاء التصعيد الكلامي بين واشنطن و"بيونغ يانغ".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com