وزير الدفاع الأميركي يبدأ جولته إلى منطقة الشرق الأوسط

وزير الدفاع الأميركي يبدأ جولته إلى منطقة الشرق الأوسط

المصدر: إرم – (خاص)

يبدأ وزير الدفاع الأميركي تشاك هيغل في وقت لاحق، الثلاثاء، جولةً في منطقة الشرق الأوسط تستمر أسبوعاً، وتشمل المملكة العربية السعودية والأردن وإسرائيل، حسبما ذكرت الإذاعة الإسرائيلية.

وقالت الإذاعة على موقعها الإلكتروني إن ”وزير الدفاع الأميركي شرع في جولة في المنطقة تشمل السعودية، ثم الأردن، وصولاً إلى إسرائيل لمناقشة الملف النووي الإيراني وآخر التطورات في المفاوضات الجارية“.

وأوضحت الإذاعة أن ”هيغل سيلتقي نظراءه من دول مجلس التعاون الخليجي الست، لطمأنتهم أن الإدارة الأميركية لن تسمح لإيران بتطوير السلاح النووي“.

وأشارت إلى أن ”الأزمة السورية تحتل صدارة مباحثاته مع مسؤولي الدول التي يزورها“.

وكان المسؤول الإعلامي في وزارة الدفاع الأميركية، جون كيربي، أعلن الجمعة الماضية في مؤتمر صحفي أن ”وزيرة الدفاع تشاك هيغل سيحضر اجتماع دفاع إقليمي في المملكة العربية السعودية في إطار رحلة ستكون الثالثة له إلى الشرق الأوسط منذ توليه منصبه“.

وأوضح أنه ”سيغادر إلى المملكة العربية السعودية، حيث سيشارك في اجتماع الولايات المتحدة مع وزراء دفاع مجلس التعاون الخليجي في جدة قبل أن يتوجه إلى الأردن وإسرائي“.

وأشار إلى أن اللقاء مع دول مجلس التعاون الخليجي سيكون الأول منذ عام 2008، وسيوفر فرصة مهمة في الوقت المناسب بالنسبة للولايات المتحدة لتعزيز التعاون مع دول الخليج“، حيث نواجه تحديات أمنية إقليمية مشتركة تتعلق بإيران وسوريا، ومصر، والعراق.

ولفت إلى أن الاجتماع الوزاري يهدف إلى تعزيز التعاون الأمني متعدد الأطراف في المنطقة، وسيركز على تنسيق ”الدفاعات الجوية والصواريخ والأمن البحري والدفاع الإلكتروني“.

ونوه إلى أن ”هذه الزيارة ستسلط الضوء على التزام الولايات المتحدة بالدفاع عن الأردن، حيث يعمل أكثر من 1000 موظف أميركي بتنسيق وثيق مع هيئات الدفاع الأردنية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com