العقوبات على روسيا تعزز موقف إيران مع الغرب

العقوبات على روسيا تعزز موقف إيران مع الغرب

المصدر: إرم- (خاص) من إيمان الهميسات

قال مسؤولون و محللون إيرانيون إن الأزمة الأوكرانية دعمت موقف إيران في المحادثات المتعلقة بالطاقة النووية و اتفاقياتها مع الغرب من خلال تذكير الدول الأوروبية و الإدارة الأمريكية بإمكاناتها كونها بديل رئيسي للطاقة في حال استغنوا عن الطاقة الروسية.

من جانب آخر و بالرغم من أن إيران تحاول اللعب بورقة روسيا إلا أن حكومة الرئيس حسن روحاني تشدد على توثيق العلاقات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من اجل تخفيف أثر العقوبات الاقتصادية التي فرضتها الولايات المتحدة الأمريكية و الاتحاد الأوروبي و الأمم المتحدة والتي ما زالت مفروضة على البلاد بسبب برنامجها النووي.

وقال المستشار في الحكومة الإيرانية أمير محبيان إن فرض الدول الغربية عقوبات على روسيا جعل موقف إيران أفضل وخدم المفاوضين الإيرانيين بشأن الطاقة النووية.

وفي ذات السياق قال خبير العلاقات الدولية في جامعة طهران محمد ماراندي: “ لا يجب على إيران أن تصرح من الخطأ ومن الصواب في أوكرانيا“.

وتابع ماراندي القول: ”إنه في حال إسقاط العقوبات عن إيران فالعديد من الخيارات ستتوفر للأوروبيين بشأن الطاقة، ولكنه في حال استمرت العقوبات فربما يقترب روحاني أكثر إلى روسيا والصين“.

وتسعى إيران إلى التعاون مع الغرب لإسقاط العقوبات المتعلقة ببرنامجها النووي خلال هذا الأسبوع في فينا، وفقا لصحيفة الغارديان البريطانية.

يذكر أن إيران هي ثالث أكبر منتج للنفط في منظمة أوبك بعد فنزويلا والمملكة العربية السعودية، كما أنها تسيطر على حوالي 13٪ من احتياطيات النفط الخام القابل للاستخراج في العالم وثاني أكبر احتياطيات من الغاز الطبيعي في العالم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com