وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

بعد تأجيل زيارته إلى بكين.. بلينكن يندد بحادثة المنطاد الصيني

قالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان، إن الوزير أنتوني بلينكن أبلغ نظيره الصيني وانغ يي في اتصال هاتفي، أنّ تحليق منطاد المراقبة الصيني في الأجواء الأمريكية عمل غير مسؤول.

وأضاف بلينكن في معرض شرحه أسباب تأجيل زيارته لبكين التي كان من المفترض أن يقوم بها يومي الأحد والاثنين القادمين، إنه اطلع على الأسف الذي أبدته الصين بسبب حادثة منطاد التجسس، لكنه شدد على أنه عمل غير مسؤول وانتهاك لسيادة الولايات المتحدة، والقانون الدولي، ويقوض الهدف من الرحلة التي كان ينوي القيام بها إلى بكين.

الحكومة الصينية أكدت أنّ المنطاد مجرّد أداة مدنية للبحث العلمي، ودخوله المجال الجوي للولايات المتّحدة تمّ "عن غير قصد".

وأوضح بلينكن لنظيره الصيني، أن القيام بالرحلة في الوقت الراهن لن يكون مناسبا، مؤكدا أن بلاده تأمل في بقاء قنوات الاتصال مفتوحة مع الصين.

وفي وقت سابق الجمعة، أعلن مسؤول أمريكي أنّ وزير خارجية الولايات المتّحدة أنتوني بلينكن أرجأ زيارة كان مقرّراً أن يجريها لبكين يومي الأحد والاثنين، بحسب وكالة "فرانس برس".

أخبار ذات صلة
بلينكن يرجئ زيارته لبكين بعد حادثة المنطاد الصيني

جاء ذلك بسبب منطاد صيني انتهك الأجواء الأمريكية، وقال البنتاغون إنّ أغراضه تجسّسية.

وقال المسؤول، طالباً عدم نشر اسمه، إنّ الزيارة "أرجئت"، في قرار يأتي في وقت أكّدت فيه الحكومة الصينية أنّ المنطاد مجرّد أداة مدنية للبحث العلمي وأن دخوله المجال الجوي للولايات المتّحدة تمّ "عن غير قصد" وبسبب "قوة قاهرة".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com