تقرير يوثق قتل السنة في إيران (فيديو) – إرم نيوز‬‎

تقرير يوثق قتل السنة في إيران (فيديو)

تقرير يوثق قتل السنة في إيران (فيديو)

المصدر: طهران – إرم نيوز

 

قتل نحو 52 شخصاً من القومية البلوشية السنية برصاص قوات الأمن الإيرانية بإقليم سيستان وبلوشستان الواقع جنوب شرق إيران العام الماضي، وفق ما وثقه تقرير نشرته وكالة ”بلوج نيوز“ المعنية بشؤون أهل السنة في إيران.

وجاء في تقرير الوكالة أن ”القوات الأمنية الإيرانية تطلق بين الحين والآخر الرصاص الحي على المواطنين السنة بذرائع واهية من بينها تهريب المخدرات والنفط“، في حين أشار التقرير إلى أنه ”قد يكون هناك قتلى تم إخفاؤهم أو دفنهم وعدم تسليم جثامينهم إلى ذويهم“.

ويعاني السنة في إقليم سيستان وبلوشستان من البطالة والفقر بسبب السياسات التي يتبعها النظام الإيراني ضدهم، في حين تشير إحصائيات رسمية إلى أن نسبة البلوش السنة في إيران تصل إلى 2% من مجموع السكان البالغ عددهم 87 مليونا.

واستند تقرير الوكالة إلى تصريح لممثل أهالي السنة في البرلمان الإيراني النائب حميد رضا بشنك الذي وصف في تموز/يوليو الماضي سيستان وبلوشستان بأنهما الأفقر في إيران

في هذا الصدد، قال بشنك في تصريح لوكالة أنباء ايسنا الإيرانية إن 70% من أهالي محافظة سيستان وبلوشستان ذات الغالبية السنية، يعيشون تحت خط الفقر.

ودعا النائب السني حكومة الرئيس حسن روحاني إلى وضع خطط اقتصادية لتحسين واقع أهل السنة في هذه المحافظة، موضحا أن 51 % من أهالي محافظة سيستان وبلوشستان، يعيشون في القرى والأرياف إضافة إلى أنهم محرومون من ماء الشرب.

إلى ذلك، يشكو أبناء السنة عامة في إيران من الاضطهاد والمضايقات من قبل النظام وأجهزته الأمنية، وتتضارب المعلومات بشأن الحجم الحقيقي للسنة في إيران، فالإحصاءات الشبه الرسمية للحكومة، تقول إنهم يشكلون 10 % من السكان، إلا أن بعض مصادر السنة تؤكد أنهم يشكلون 30%، وهو ما يوافق- كما يقولون- الإحصائية القديمة التي أجريت أثناء حكم الشاه.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com