الصومال تقرر فتح قنصلية عامة بمدينة الداخلة في الصحراء المغربية‎‎
الصومال تقرر فتح قنصلية عامة بمدينة الداخلة في الصحراء المغربية‎‎الصومال تقرر فتح قنصلية عامة بمدينة الداخلة في الصحراء المغربية‎‎

الصومال تقرر فتح قنصلية عامة بمدينة الداخلة في الصحراء المغربية‎‎

أعلنت الصومال، الجمعة في نيويورك، عن فتح قنصلية لها في مدينة الداخلة أقصى جنوب الصحراء المغربية، ودعم الوحدة الترابية للمملكة.

وذكرت وزارة الخارجية المغربية في صفحتها الرسمية على "تويتر"، أن وزير الشؤون الخارجية الصومالي، أبشر عمر جامع، أعلن عقب مباحثات أجراها مع نظيره المغربي، ناصر بوريطة، على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، عن فتح بلاده لسفارة في الرباط، وقنصلية عامة في مدينة الداخلة.

وأكد الوزير الصومالي دعم بلاده لـ"السيادة والوحدة الترابية للمغرب".

ويأتي هذا القرار بعد يوم واحد من إعلان غواتيمالا، فتح قنصلية لها في مدينة الداخلة أقصى جنوب الصحراء، مجددة "تأكيد دعمها لمخطط الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية كحل وحيد للنزاع الإقليمي حول الصحراء".

وذكر بيان مشترك صدر عقب لقاء بين وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، ونظيره الغواتيمالي، ماريو بوكارو فلوريس، أن ”غواتيمالا تجدد موقفها الواضح بشأن النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، معتبرة أن مخطط الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية هو الحل لهذا النزاع“.

وأضاف البيان الذي نشرته وكالة المغرب العربي للأنباء الرسمية، الجمعة، أن غواتيمالا ”تعلن قرارها فتح قنصلية لها في مدينة الداخلة من أجل الاستفادة من الإمكانات الاقتصادية وانفتاح المدينة على باقي القارة الأفريقية“.

وأكد رئيس الدبلوماسية الغواتيمالية، في تصريح للصحافة عقب هذا اللقاء الذي انعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة: ”بالنسبة لنا، تعتبر مبادئ السيادة والسلم والوحدة الترابية مهمة للغاية، نحن ندعم موقف المغرب بشأن هذه القضية وسنواصل دعم المملكة على الدوام“.

إرم نيوز
www.eremnews.com