ليبيا.. عبدالله أبو رزيزة يؤدي اليمين الدستورية رئيسا للمحكمة العليا
ليبيا.. عبدالله أبو رزيزة يؤدي اليمين الدستورية رئيسا للمحكمة العلياليبيا.. عبدالله أبو رزيزة يؤدي اليمين الدستورية رئيسا للمحكمة العليا

ليبيا.. عبدالله أبو رزيزة يؤدي اليمين الدستورية رئيسا للمحكمة العليا

 أدى المستشار عبدالله بورزيزة، اليوم الأحد، اليمين الدستورية أمام رئيس البرلمان المستشار عقيلة صالح رئيسا جديدا للمحكمة العليا، خلفا للمستشار السابق محمد الحافي.
وكان البرلمان الليبي قد صوت بالإجماع، الخميس الماضي، على تعيين بورزيزة رئيسا للمحكمة العليا في خطوة أثارت مخاوف من انقسام في المؤسسة القضائية الليبية.
وتنافس أبو رزيزة على المنصب مع 6 مرشحين، هم: الرئيس السابق للمحكمة المستشار محمد القمودي الحافي، والمستشارون المبروك عبدالله الفاخري، وخليفة سالم الجهمي، ومحمد أحمد الخير، ويوسف المرتضى الشاعري، وعبدالقادر عبدالسلام المنساز.
وينحدر أبو رزيزة من جنوب ليبيا المعروف تاريخيا بإقليم فزان، وهو عضو دائرة بالمحكمة العليا منذ سنة 2017.
كما شغل الرجل منصب رئيس مركز الخبرة القضائية، وخلال رئاسته لهذا المركز سعى إلى تطوير الإدارات التابعة له، حيث قام بتدشين عدد من الإدارات على غرار إدارة الخبرة الجنائية المختصة في عدة جرائم مثل الحرائق والمتفجرات والأسلحة.
وتعد المحكمة العليا في ليبيا أعلى سلطة قضائية، حيث تمارس اختصاصاتها كمحكمة دستورية ومحكمة نقض، في القضايا ذات الطابع المدني والتجاري وعلى مستوى الأحوال الشرعية، ومحكمة للقضاء الإداري.
كما تختص المحكمة أيضا في النظر بالطعون الانتخابية.
وفي وقت سابق، كشفت مصادر سياسية وقضائية، عن مساع تقودها قوى سياسية في ليبيا، لإقناع مستشاري المحكمة العليا بالإطاحة برئيس المحكمة المستشار محمد الحافي، واختيار بديل عنه، في محاولة لتهدئة الأجواء مع البرلمان.
وقالت المصادر لـ“إرم نيوز“، إن "هذه القوى استشعرت خطر انقسام المؤسسة القضائية الذي بات أقرب من أي وقت مضى بعد أداء المستشارين الجدد لليمين الدستورية أمام مجلس النواب في مدينة طبرق، وهو ما دفعهم للتحرك".
إرم نيوز
www.eremnews.com