لجنة "5+5" تتوصل لآلية إخراج القوات الأجنبية من ليبيا
لجنة "5+5" تتوصل لآلية إخراج القوات الأجنبية من ليبيالجنة "5+5" تتوصل لآلية إخراج القوات الأجنبية من ليبيا

لجنة "5+5" تتوصل لآلية إخراج القوات الأجنبية من ليبيا

قال عضو اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) من فريق القيادة العامة للجيش الليبي، الفريق فرج الصوصاع، إن اللجنة توصلت إلى وضع تفاصيل خطة إخراج المرتزقة والقوات الأجنبية من البلاد.

وأضاف الصوصاع في تصريح لقناة "ليبيا الأحرار": "توصلنا إلى طريقة يتم بها إحصاء عدد القوات الأجنبية وانسحابهم".

وأوضح أن "المرتزقة والقوات الأجنبية سيجري إرجاعهم في البداية إلى بنغازي شرقا، وإلى طرابلس غربا، قبل البدء في ترحيلهم".

وتابع أن "هناك تنسيقا بين لجنة 5+5 والأمم المتحدة لتحديد مواعيد للخطة في وقت قريب".

وأكد أن "هدف اللجنة العسكرية هو إخراج جميع القوات الأجنبية وترحيل المرتزقة قبل الانتخابات".

يشار إلى أن تصريح الفريق الصوصاع لقناة "ليبيا الأحرار" المدعومة من تركيا، ومن بعض الشخصيات ذات التوجه الإسلامي المتشدد، يعتبر المرة الأولى التي يصرح بها مسؤول عسكري تابع للقيادة العامة للجيش الليبي، لهذه القناة.

يذكر أن اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 وقعت الأسبوع الماضي في جنيف على خطة العمل لإخراج المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية من ليبيا.

وكانت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا أعلنت الجمعة أن الوفدين العسكريين لطرفي النزاع الليبي اتفقا على "خطة عمل شاملة" لإخراج المرتزقة والقوات الأجنبية من البلاد.

وأشارت البعثة في بيان لها إلى أن خطة العمل التي اتفقت عليها اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) ستكون "حجر الزاوية لعملية انسحاب المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية من الأراضي الليبية بشكل تدريجي ومتوازن ومتزامن".

ورحب رئيس بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا يان كوبيش، بالخطة التي اعتبر أنها "إنجاز يخلف زخما إيجابيا ينبغي البناء عليه للمضي قدما نحو مرحلة يسودها الاستقرار والديمقراطية، بما في ذلك من خلال إجراء انتخابات وطنية حرة وشفافة وتتمتع بالمصداقية في 24 كانون الأول/ ديسمبر، ويقبل بنتائجها الجميع".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com