ليبيا.. الدبيبة يدعو لانتخابات حرة ونزيهة و"الرئاسي" يطالب البرلمان بإنجاز التشريعات اللازمة
ليبيا.. الدبيبة يدعو لانتخابات حرة ونزيهة و"الرئاسي" يطالب البرلمان بإنجاز التشريعات اللازمةليبيا.. الدبيبة يدعو لانتخابات حرة ونزيهة و"الرئاسي" يطالب البرلمان بإنجاز التشريعات اللازمة

ليبيا.. الدبيبة يدعو لانتخابات حرة ونزيهة و"الرئاسي" يطالب البرلمان بإنجاز التشريعات اللازمة

بعد يومين من سحب البرلمان الثقة من حكومته، أكد رئيس الحكومة الليبية عبد الحميد الدبيبه، اليوم الخميس، دعم حكومته إجراء انتخابات "حرة ونزيهة تعكس الإرادة الحقيقية للشعب الليبي"، وفق قوله.

وخلال لقاء جمع الدبيبة مع النائب الأول لرئيس مجلس النواب فوزي النويري بديوان رئاسة الوزراء في طرابلس، قال الدبيبة إن حكومته تؤيد إجراء الانتخابات، بحسب بيان نشره المكتب الإعلامي لرئيس حكومة الوحدة الوطنية على صفحته على فيسبوك.

ووفق البيان، فقد "تناول الاجتماع مناقشة التطورات السياسية الجارية في ليبيا، وملف المصالحة الوطنية"، مضيفا أن الطرفين "شددا خلال اللقاء على أهمية تعزيز الجهود الرامية لإنجاح الانتخابات المزمع عقدها في ليبيا".

في ذات الإطار، دعا المجلس الرئاسي الليبي مجلس النواب إلى تحمل مسؤولياته الوطنية والقانونية، لإنجاز التشريعات المطلوبة لإتمام العملية الانتخابية في ديسمبر / كانون الأول المقبل.

وفي بيان نقلته وكالة الأنباء الليبية، طالب المجلس حكومة الوحدة الوطنية "بمواصلة عملها، وتوفير احتياجات المواطنين الأساسية، ودعم العملية الانتخابية، والالتزام باتخاذ الإجراءات المطلوبة، لتمكين مؤسسات الدولة من القيام بمهامها".

وأكد المجلس الرئاسي، في بيانه، "ضرورة التزام جميع الأطراف بعدم اتخاذ أي خطوات تصعيدية، وتجنب كل ما من شأنه زيادة التوتر الشعبي، والعمل على التهدئة ضمانًا لسير العملية الانتخابية في مناخ إيجابي، في ظل التزام كافة السلطات بأداء مهامها وفق الاختصاصات المسندة إليها، وبموجب الأحكام الدستورية والتشريعات النافذة ومخرجات الحوار الليبي".

ودعا المجلس الرئاسي بعثة الأمم المتحدة إلى تقديم الدعم الكامل لإتمام تنفيذ خارطة الطريق المتفق عليها، وصولا إلى إجراء الانتخابات في موعدها المقرر في 24 ديسمبر / كانون الأول 2021.

وقال المجلس الرئاسي إنه باعتباره ممثلا للسلطة السيادية بالدولة الليبية، وبصفته القائد الأعلى للجيش الليبي، فإنه يُتابع عن كثب تداعيات قرار مجلس النواب الليبي الصادر في جلسته المنعقدة يوم الثلاثاء الماضي، والمتضمن سحب الثقة من حكومة الوحدة الوطنية، وما صاحب ذلك من تداعيات مختلفة، وحرصًا من المجلس الرئاسي على سلامة سير العملية السياسية وفق خارطة الطريق المعتمدة بمنتدى الحوار السياسي".

وفي السياق، دعت هيئة رئاسة مجلس النواب الليبي "كافة أعضاء المجلس لجلسة رسمية ستعقد الإثنين المقبل بمقر المجلس في مدينة طبرق؛ وذلك لمناقشة مشروع قانون انتخاب مجلس النواب".

وكان المتحدث باسم مجلس النواب الليبي عبد الله بليحق قد أكد أن سحب الثقة من حكومة الوحدة الوطنية لن يؤثر على إجراء الانتخابات المقبلة، وأن الحكومة الحالية ستستمر في تسيير الأعمال.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com