ما سبب إصرار مليشيات مصراته على عدم فتح طريق سرت؟‎
ما سبب إصرار مليشيات مصراته على عدم فتح طريق سرت؟‎ما سبب إصرار مليشيات مصراته على عدم فتح طريق سرت؟‎

ما سبب إصرار مليشيات مصراته على عدم فتح طريق سرت؟‎

أحدثت تصريحات آمر غرفة عمليات "سرت الجفرة" التابعة لقوات حكومة الوفاق السابقة، إبراهيم بيت المال، بشأن طريق سرت-مصراتة، ردود أفعال واسعة، رأت أنها تضع مزيدا من العراقيل أمام جهود إنهاء الحرب والمضي قدما بالعملية السياسية.

وكان إبراهيم بيت المال قد قال أمس الجمعة إن قواته "لن تفتح الطريق الساحلي الرابط بين الشرق والغرب، إلا إذا تحققت الشروط اللازمة لذلك، وضمنها انسحاب قوات الجيش الوطني من سرت والجفرة.

ووفق الخبير العسكري سالم الدينالي، فإن بيت المال "لا يستطيع أن يفرض أي حل بشأن الطريق، دون إرضاء العناصر المسلحة في مصراتة، وهذه الأخيرة تريد الاستفادة ماديا لأقصى حد ممكن"، مبينا أن مصادر من داخل مصراتة أكدت له أن المليشيات "تشترط الحصول على مليار دينار ليبي، لكي تقوم بفتح الطريق الرابط بين سرت ومصراتة، ومستعدة لخفض المبلغ إلى ربع مليار".

وأشار الدينالي في تصريح لـ"إرم نيوز"، إلى أن بيت المال "أوضح لبعض مفاوضيه أنه يطلب من الدولة، مرتبات متأخرة لعناصر تابعة له، وكذلك تكاليف تموين وعلاج وبدل فاقد في الآليات".

وبحسب الخبير في الجماعات المسلحة، شرف الدين الشامس، فإن بيت المال أصر على تحقيق مطالب العناصر التابعة له، وسيسعى بعد الحصول على المبلغ المالي للحصول على عفو عن هؤلاء المسلحين.

وبين الشامس في تصريح لـ"إرم نيوز"، أن بيت المال "يقوم بتحشيد عناصره في منطقة الوشكة، وهي أقرب نقطة من جهة الغرب لمدينة سرت"، مبينا أن هذا التحشيد يهدف لمنع المرور من هذه الطريق الحيوية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com