أخبار

الكشف عن "سلالة مغربية" من فيروس كورونا
تاريخ النشر: 05 أبريل 2021 11:59 GMT
تاريخ التحديث: 03 يونيو 2021 22:55 GMT

الكشف عن "سلالة مغربية" من فيروس كورونا

كشف مدير مختبر البيوتكنولوجيا الطبية بكلية الطب والصيدلة في جامعة محمد الخامس المغربية، أن الدراسات أكدت ظهور سلالة جديدة متحورة من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-

+A -A
المصدر: فريق التحرير

كشف مدير مختبر البيوتكنولوجيا الطبية بكلية الطب والصيدلة في جامعة محمد الخامس المغربية، أن الدراسات أكدت ظهور سلالة جديدة متحورة من فيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19) في المملكة.

وأوضح عز الدين الإبراهيمي، وهو -أيضا- عضو اللجنة العلمية المغربية، في منشور على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أن السلالة الجديدة المتحورة، ظهرت للمرة الأولى في منطقة ”ورزازات“ جنوب شرقي البلاد.

وقال الإبراهيمي: ”تبعا للموقع المرجعي لتحليل البيانات (جيزيد) يمكن تصنيف السلالة التي ظهرت للمرة الأولى بورزازات كسلالة جينومية مغربية مئة في المئة في انتظار تحديد خاصيتها البيولوجية“.

وأضاف المسؤول الصحي: ”توجد 28 سلالة جديدة بالمغرب وعلى الخصوص السلالة النيجيرية الحاملة للطفرة 484 مع عدم ظهور أي سلالة جنوب أفريقية حتى الآن“.

وتابع: ”في الوقت الراهن يمكن أن نقول: إن الوضع شبه مستقر وبائيا ومقلق جينوميا، وإننا ما زلنا نحتفظ على الأقل بشهر وراء أوروبا من الناحية الوبائية الجينومية؛ ما يدعو إلى كثير من الحذر وقليل من المجازفة في هذه المرحلة المفصلية في مواجهة الكوفيد ولا سيما أن عمليتنا التلقيحية لم تنته بعد ومازالت تحت رحمة السوق الدولية للقاحات“.

بكل محبة و ترغيب و بدون أي ترهيب….
الجرأة و الاستباقية و البيانات قبل القرارات …
قبل أن أتحدث عن المغرب و وضعيته…

Posted by Azeddine Ibrahimi on Sunday, April 4, 2021

وعاد الإبراهيمي في تدوينة أخرى ليقول: إن السلالة المغربية ”ليست لها خاصيات بيولوجية، ولم تكتشف إلا في منطقة واحدة، وليس لها أي تأثير على انتشار الفيروس ولا على خطورة المرض بعد الإصابة، ولا تَمس بالاستجابة المناعية“.

وأشار إلى أن ”كل السلالات التي نراها اليوم والمنتشرة بالمغرب بنسب كبيرة تنتمي إلى السلالة الكلاسيكية والسلالة البريطانية التي ستسود في البلاد وتؤدي إلى اندثار كل السلالات الأخرى“.

رفعا لكل لبس….
في الحقيقة لم أكن أظن أن تدوينتي لهذا الأحد سيكون لها كل هذا الصدى…. فكل قارئ وجد ضالته في جزء…

Posted by Azeddine Ibrahimi on Sunday, April 4, 2021

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك