أخبار

تونس.. المشيشي يدعو للمصالحة مع رجال الأعمال ويحذر من "انهيار السقف على الجميع"
تاريخ النشر: 17 مارس 2021 15:48 GMT
تاريخ التحديث: 17 مارس 2021 17:10 GMT

تونس.. المشيشي يدعو للمصالحة مع رجال الأعمال ويحذر من "انهيار السقف على الجميع"

حذر رئيس الحكومة التونسي هشام المشيشي اليوم الأربعاء، من أنّ الوضع الاقتصادي في البلاد "خطير جدا" ويتطلب الدخول في إصلاحات، وقال إنّ الأمر يتطلب تعاون الطبقة

+A -A
المصدر: تونس - إرم نيوز

حذر رئيس الحكومة التونسي هشام المشيشي اليوم الأربعاء، من أنّ الوضع الاقتصادي في البلاد ”خطير جدا“ ويتطلب الدخول في إصلاحات، وقال إنّ الأمر يتطلب تعاون الطبقة السياسية حتى لا يقع السقف على الجميع.

وأطلق المشيشي اليوم أول لقاءات ”بيت الحكمة“ بحضور محافظ البنك المركزي التونسي مروان العباسي وأمين عام اتحاد الشغل نور الدين الطبوبي ورئيس اتحاد أرباب العمل سمير ماجول وعدد من الفاعلين الاقتصاديين للانطلاق في خطة الإصلاح الاقتصادي للحكومة من أجل مجابهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية.

وقال رئيس الحكومة إنّ ”الأطياف السياسية يجب أن تعي خطورة الوضع وأن تكون مُسهّلا لإعادة عجلة الاقتصاد“ وفق تعبيره، مشيرًا إلى أنّ الحكومة تعمل على إعداد ”ديناميكية إيجابية“ وتطرح المسائل الاقتصادية والاجتماعية وما يهم الشعب التونسي ضمن أولوياتها.

ووجه المشيشي رسالة لمختلف الأطياف السياسية للانخراط في هذه الديناميكية قائلاً: ”إذا وصلت الأوضاع الاقتصادية إلى الإفلاس أو شبه الإفلاس فإن الطبقة السياسية ككل والحكومة والجميع سنكون معا وإذا خرّ علينا السقف سيسقط علينا جميعا ولهذا يجب أن يقف الجميع معًا”.

واعتبر المشيشي أن اللقاء شكّل فرصة للإصغاء لملاحظات رجال الأعمال والشركاء الاجتماعيين بخصوص برنامج الإصلاحات الاقتصادية الذي تشتغل عليه الحكومة حاليا وسيقدم قريبا إلى المؤسسات الدولية المعنية، مضيفًا أن هناك ضرورة اليوم لطرح تصور جديد في العلاقة مع رأس المال الوطني يستند على المصالحة الاقتصادية وتعزيز الثقة.

وأكّد المشيشي في هذا السياق ”ضرورة القطع مع الملاحقات القضائية طويلة الأمد لرجال الأعمال وضرورة إعادة ثقة رأس المال الوطني والمستثمرين التونسيين في بلادهم وفي المنظومة القانونية والقضائية“.

واعتبر أن ”بعض العقوبات الاقتصادية تؤثّر سلبا على البلاد أكثر مما تنفعها“ وفق تقديره، مضيفا أن الحكومة ستطلب من البرلمان استعجال النظر في عدد من مشاريع القوانين الهادفة إلى تنشيط الاقتصاد.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك