أخبار

من هو خالد التيجاني مازن وزير الداخلية الليبي الجديد؟
تاريخ النشر: 10 مارس 2021 12:38 GMT
تاريخ التحديث: 10 مارس 2021 14:08 GMT

من هو خالد التيجاني مازن وزير الداخلية الليبي الجديد؟

حصلت الحكومة اللليبية الجديدة برئاسة عبدالحميد الدبيبة على ثقة البرلمان بأغلبية ساحقة متضمنة شخصيات عديدة غير معروفة على الساحة الليبية نظرا لمسار التشكيل الصعب

+A -A
المصدر: إرم نيوز

حصلت الحكومة اللليبية الجديدة برئاسة عبدالحميد الدبيبة على ثقة البرلمان بأغلبية ساحقة متضمنة شخصيات عديدة غير معروفة على الساحة الليبية نظرا لمسار التشكيل الصعب الذي تضمن محاصصة بين الأقاليم والقبائل لإرضاء النواب.

وتضمنت القامة الجديدة وزيرا للداخلية هو العميد خالد التيجاني مازن الذي تولى هذا المنصب الحساس والمحوري والذي سيقتضي التعامل تشكيلات واسعة ومتشعبة من الميليشيات والفصائل المسلحة المنتشرة في ليبيا.

من هو خالد التيجاني مازن؟ 

لا يعرف عنه الكثير نظرا لأنه لم يكن من متصدري واجهة الأحداث خلال الفترة الماضية إلا أنه ليس غريبا على وزارة الداخلية وكان يتولى منصب وكيل الوزارة التي يترأسها فتحي باشاغا ضمن حكومة الوفاق.

وتم تكليفه لفتة وجيزة العام الماضي بمهام وزير الداخلية بعد توقيف فتحي باشاغا عن العمل من قبل السراج.

وتقول مصادر ليبية إن خالد التيجاني مازن ضابط سابق بجهاز الأمن الداخلي في عهد نظام القذافي، وصل إلى رتبة عقيد في الجهاز.

ومن الناحية المناطقية التي تكتسب أهمية خاصة في ليبيا ينحدر خالد التيجاني مازن من منطقة الجفرة وسط ليبيا وتحديدا مدينة هون التي تحمل اسم قبيلته الهوان.

ومن خلال هذه التوليفة يبدو أن خالد التيجاني مازن حصل على ثقة الأطراف الليبية لأن منطقته التي ينحدر منها تعتبر موالية للجيش الوطني الليبي بقيادة حفتر ومن جهة أخرى كان هو شخصيا متواجدا في الغرب في وزارة الداخلية في طرابلس.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك