أخبار

انطلاق جولة جديدة من مباحثات المسار الدستوري الليبي في الغردقة المصرية
تاريخ النشر: 09 فبراير 2021 10:31 GMT
تاريخ التحديث: 09 فبراير 2021 14:06 GMT

انطلاق جولة جديدة من مباحثات المسار الدستوري الليبي في الغردقة المصرية

بدأت جولة جديدة من مباحثات المسار الدستوري بشأن ليبيا، الثلاثاء، بمدينة الغردقة المصرية وذلك لبحث القاعدة الدستورية للانتخابات المرتقبة خلال العام الجاري. وجمعت

+A -A
المصدر: خالد أبوالخير - إرم نيوز

بدأت جولة جديدة من مباحثات المسار الدستوري بشأن ليبيا، الثلاثاء، بمدينة الغردقة المصرية وذلك لبحث القاعدة الدستورية للانتخابات المرتقبة خلال العام الجاري.

وجمعت المباحثات وفدي مجلس النواب ومجلس الدولة ورئيس المفوضية العليا للانتخابات عماد السايح، ومسؤول المسار الدستوري بالبعثة الأممية للدعم في ليبيا.

وقال عبدالله بليحق المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب الليبي، أن الجلسة الافتتاحية انطلقت بكلمة عبر الاتصال المرئي لرئيس جهاز المخابرات العامة المصرية اللواء عباس كامل  أكد خلالها دعم مصر للتوافق في ليبيا ودعم المسارات المختلفة للحوار.

وتمنى عباس كامل أن تُكلل أعمال هذه الجولة من المباحثات الليبية بالنجاح.

من جهته، ألقى المبعوث الأممي الجديد في ليبيا يان كوبيش كلمة عبر الاتصال المرئي شكر فيها وفدي مجلس النواب والدولة والمفوضية العليا للانتخابات متمنيا التوفيق لهم في الوصول إلى قاعدة دستورية صحيحة لإجراء الاستحقاقات الانتخابية في وقتها المحدد.

وكانت المباحثات الأخيرة شهدت الاتفاق على مشروع الدستور المعد من قبل الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور، وذلك بناء على القانون الصادر من مجلس النواب عام 2018، مع تعديل المادة السادسة باعتماد نظام الدوائر الثلاث (50% زائد 1).

وبحسب مصادر مصرية، فإنه من المرتقب أن تنظر المباحثات التي تستمر 3 أيام، في موعد الاستفتاء على مشروع الدستور والإجراءات المتصلة بنجاح عملية الاستفتاء، ليكون معبّرا عن إرادة الليبيين، إضافة إلى التباحث في الأسس القانونية لتنظيم الانتخابات الرئاسية والتشريعية نهاية العام الجاري.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك