أخبار

تقرير: عقيلة صالح وباشاغا الأقرب لتولي رئاسة الرئاسي والحكومة بليبيا
تاريخ النشر: 29 يناير 2021 10:57 GMT
تاريخ التحديث: 29 يناير 2021 12:50 GMT

تقرير: عقيلة صالح وباشاغا الأقرب لتولي رئاسة الرئاسي والحكومة بليبيا

قالت وكالة "نوفا" الإيطالية نقلا عن مصادر خاصة في ليبيا، إن أبرز المرشحين لرئاسة المجلس الرئاسي من إقليم برقة، هم رئيس مجلس النواب المنعقد في طبرق عقيلة صالح،

+A -A
المصدر: عبد العزيز الرواف- إرم نيوز

قالت وكالة ”نوفا“ الإيطالية نقلا عن مصادر خاصة في ليبيا، إن أبرز المرشحين لرئاسة المجلس الرئاسي من إقليم برقة، هم رئيس مجلس النواب المنعقد في طبرق عقيلة صالح، وعضو لجنة حوار الصخيرات السابق ورئيس مجلس إدارة نادي النصر، الشريف الوافي، ورئيس محكمة الاستئناف المستشار عبدالجواد العبيدي (أعلن انسحابه منذ يومين) وعضو هيئة التدريس بجامعة عمر المختار بكلية القانون ورئيس قسم العلوم الجنائية علي بوخيرالله.

وأضاف تقرير الوكالة أن المراقبين يرون أن كل المؤشرات تدل على وجود توافقات سرية، على أن يتولى عقيلة صالح رئاسة المجلس الرئاسي، بينما ستؤول رئاسة الحكومة لفتحي باشاغا، وسيكون لكل منهما نائبان من الإقليمين غير الإقليم الذي ينتمي إليه كل منهما.

2021-01-2-56

وأشارت الوكالة إلى أن المرشحين من إقليم طرابلس، هم رئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري، ورئيس مجلس النواب المُنعقد في طرابلس حمودة سيالة، ونقيب أطباء طرابلس حاليا والنقيب السابق لأطباء ليبيا عبدالرحمن البلعزي، وآمر غرفة العمليات المشتركة بالمنطقة الغربية التابعة لقوات حكومة الوفاق أسامة جويلي، والخبير الاقتصادي وزير الطاقة الأسبق الدكتور فتحي بن شتوان.

وبحسب الوكالة، فإن عددا من الشخصيات ترشحت لمنصب نائب رئيس المجلس الرئاسي عن إقليم فزان الجنوبي، من بينها رئيس وزراء الحكومة المؤقتة الأسبق علي زيدان.

2021-01-8-2

وذكرت مصادر الوكالة الإيطالية، أن منصب رئيس الحكومة الجديدة ترشح له كل من: وزير الداخلية بحكومة الوفاق فتحي باشاغا، والنائب الأول لرئيس المجلس الرئاسي أحمد معيتيق، ورجل الأعمال محمد عبداللطيف المنتصر، والرئيس السابق لمجلس إدارة الشركة الليبية للتنمية والاستثمار القابضة التابعة لصندوق الإنماء الاقتصادي عبدالحميد الدبيبة، ووزير الدفاع بحكومة الوفاق صلاح النمروش، ورئيس المبادرة الليبية للسلام يوسف شاكونة، بالإضافة إلى الدكتور رمضان هلالة.

وأوضحت الوكالة أن المرشحين من إقليم برقة لمنصب رئيس الحكومة، هم: طلال أبو خطوة، ومعين الكيخيا، والدبلوماسي محمد البرغثي، بينما ترشح لمنصب نائب رئيس الحكومة عن إقليم فزان كل من: مبعوث مجلس النواب لدى دول المغرب العربي عبدالمجيد سيف النصر، وعمر بوشريدة المقرحي، ورئيس مركز ”دلباك“ للبحوث والدراسات المعاصرة محمد أبوراس الشريف.

وكانت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، قد أعلنت عن بدء فترة تقديم الترشيحات لمناصب المجلس الرئاسي المؤلف من ثلاثة أعضاء، ورئيس الوزراء، والتي بدأت الخميس، وتستمر أسبوعا واحدا، وانتهت اليوم الجمعة.

وأوضحت البعثة أنها سوف تعقد اجتماعا لملتقى الحوار السياسي الليبي في سويسرا، بعد انتهاء فترة الترشح؛ لإجراء عملية التصويت، وذلك في الفترة من 1 إلى 5 فبراير/ شباط المقبل.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك