محللون: تعثر المسار السياسي في ليبيا يثير مخاوف واسعة في الجزائر
محللون: تعثر المسار السياسي في ليبيا يثير مخاوف واسعة في الجزائرمحللون: تعثر المسار السياسي في ليبيا يثير مخاوف واسعة في الجزائر

محللون: تعثر المسار السياسي في ليبيا يثير مخاوف واسعة في الجزائر

قالت مصادر سياسية؛ إن الجزائر تعيش حالة ترقب وقلق واسعين، في ظل تعثر مسار المفاوضات في ليبيا، التي ترتبط معها بحدود برية، يقارب طولها ألف كيلومتر، مع وجود تداخل ديموغرافي بين البلدين.

وكشفت المصادر السياسية الجزائرية لـ"إرم نيوز"، أن "التطورات الأخيرة في ليبيا، المتمثلة خصوصا في استمرار التدخلات الخارجية، وتواصل مظاهر التسلح في البلاد، وتضاؤل فرص الحل السلمي، باتت تفرض تساؤلات ملحة، بخصوص التداعيات المرتقبة للحالة الليبية على الجزائر، وكيفية تعاطي هذه الأخيرة، مع التهديدات التي تتربص بها".



ورأى الإعلامي الجزائري المتخصص في الشأن الأمني أكرم خريف، أن "الفشل في المسار التفاوضي في ليبيا، مرده لطبيعة النزاع"، مضيفا أن ما يحدث في ليبيا "صراع بين دول، وليس نزاعا محليا، إذ يمكن تشبيهه بحرب عالمية مصغرة، وهو حرب نفوذ بين قوى عظمى على غرار الولايات المتحدة وروسيا ودول أوروبية، وقوى أخرى متوسطة وإقليمية".

وقال خريف وهو مدير موقع "مينا ديفنس" المتخصص في شؤون الأمن والدفاع، في تصريحات لـ"إرم نيوز"، إنه "يتوقع تأثيرا كبيرا لمآلات هذا الوضع على الجزائر"، وتابع: "أيًّا كانت الجهة، التي تؤول الأمور لصالحها؛ سيكون ثمة تدخل ونفوذ خارجيان مهمان في الساحة الليبية، ما سيؤثر سلبا على الجزائر".

وأضاف: "سنرى دولا تنشئ قواعد عسكرية في ليبيا، كما سيكون هناك في المستقبل تأثير أجنبي على السياسة الخارجية للحكومة أو الحكومات الليبية، وأقول الحكومات، لأننا لا ندري كم حكومة سيفرزها هذا الوضع".



ولفت خريف، إلى ما وصفها بـ"لعبة الغاز"، وقال موضحا هذا المعطى: "الآن صارت هناك سلسلة لحقول الغاز تبدأ من ليبيا، وتنتهي في إيطاليا، وتضم دولا أخرى مثل قبرص، وتركيا، ولبنان وإسرائيل".

وزاد: "نحن لا ندري ما هو مصير الغاز الجزائري في ظل هذا الواقع، فهل ستربط الحقول الليبية بحقول الجزائر، عبر شبكة هذه الأخيرة، أم سيأخذ الغاز الليبي مسارا آخر عبر شرق المتوسط؟".

وبخصوص تعاطي الجزائر مع الحالة الليبية، قال خريف: "مشكلة الجزائر اليوم، أنها لا توجد قرارات صائبة، ولا تتبع تكتيكي، فالأحداث تتوالى والجزائر تتكيف معها، دون أن تصدر عنها قرارات إستراتيجية، أو تطبيع مع جهة أو أخرى".

وأضاف أن الجزائر "تبحث عن مسار للسلام في ليبيا، لكن المشكلة هي أن الأطراف الفاعلة في ليبيا لا تمثل الشعب الليبي".

إرهاق الجزائر

من جانبه، قال المحلّل السياسي الجزائري عبد السلام سكية، إنه "من شأن أي تعطيل للوصول إلى اتفاق سياسي ينهي الأزمة التي تعيشها ليبيا منذ عقد من الزمن بشكل كامل وجذري، أن يؤدي إلى إرهاق الجزائر، التي تجمعها  بليبيا حدود على مسافة تقارب 1000 كم".



وشدّد سكية في تصريح لـ"إرم نيوز"، على أنه دون وجود حكومة موحدة وجيش موحد قوي، "تبقى المنطقة فضاء مفتوحا لنشاطات العصابات الإرهابية والإجرامية".

وذكّر بأن "أخطر عملية إرهابية شهدتها الجزائر  في العشرية الأخيرة، والتي نفذت ضد الموقع الغازي بتيقنتورين أقصى جنوب شرق البلاد، نفذها إرهابيون قدموا من منطقة حدودية بين الجزائر وليبيا".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com