مع تصاعد التوتر.. مجلس الأمن يمدد مهمة بعثة "المينورسو" في الصحراء الغربية
مع تصاعد التوتر.. مجلس الأمن يمدد مهمة بعثة "المينورسو" في الصحراء الغربيةمع تصاعد التوتر.. مجلس الأمن يمدد مهمة بعثة "المينورسو" في الصحراء الغربية

مع تصاعد التوتر.. مجلس الأمن يمدد مهمة بعثة "المينورسو" في الصحراء الغربية

مدد مجلس الأمن الدولي، مساء اليوم الجمعة، مهمة البعثة الأممية "المينورسو" لمدة عام واحد في الصحراء الغربية المتنازع عليها بين المغرب وجبهة "البوليساريو".

وجاء في نص قرار مجلس الأمن رقم 2548 الذي قدمته الولايات المتحدة، أن"مجلس الأمن قرر تمديد ولاية بعثة المينورسو إلى غاية 31 أكتوبر 2021".

ودعا القرار الأممي إلى تعيين مبعوث شخصي جديد للأمين العام للأمم المتحدة في الصحراء، مجددًا التأكيد على ضرورة تشجيع "استئناف المشاورات بين المبعوث الشخصي المقبل وأطراف هذا النزاع الإقليمي"، ويتعلق الأمر بكل من: المغرب، والجزائر، وموريتانيا، والبوليساريو.

وجدد القرار تكريس موقع الجزائر كطرف رئيس في المسلسل السياسي حول الصحراء، مؤكدًا على ضرورة"التوصل إلى حل سياسي واقعي وعملي ودائم".

وحث القرار الأممي على"إظهار الإرادة السياسية، والعمل في مناخ ملائم للحوار، بما يضمن تنفيذ قرارات مجلس الأمن منذ العام 2007"، الذي يصادف تقديم المغرب لمبادرته بشأن الحكم الذاتي.

وسجل مجلس الأمن أن"التوصل إلى حل سياسي لهذا النزاع الطويل الأمد، وتعزيز التعاون بين الدول الأعضاء في اتحاد المغرب العربي، من شأنهما أن يسهما بتحقيق الأمن والاستقرار، وهو ما سينعكس بدوره على خلق فرص الشغل والنمو لكافة شعوب منطقة الساحل".

وأصدرت جبهة البوليساريو بيانا، نددت فيه بالقرار ولوحت بالتصعيد، معتبرة أن القرار الأممي "يفتقر إلى أي تدابير عملية لدفع عملية السلام المتوقفة إلى الأمام ،وتمكين بعثة المينورسو من تنفيذ ولايتها بنحو كامل، فقد اختار مرة أخرى موقف التقاعس بالرغم من زيادة حدة التوتر في الصحراء الغربية"

ويأتي هذا القرار الأممي بعد تحركات قادتها جبهة "البوليساريو"، الأسبوع الماضي، في المناطق العازلة، وتحديدًا في"أمهيريز" و"بئر لحلو"، وصفتها الرباط بـ"المستفزة"، كما تأتي عقب إقدام عناصر تابعة للجبهة على إغلاق معبر الكركارات الواقع على الحدود المغربية الموريتانية.

وبدأ النزاع حول إقليم الصحراء العام 1975، بعد إنهاء الاحتلال الإسباني وجوده في المنطقة، ليتحول الخلاف بين المغرب و"البوليساريو" إلى نزاع مسلح، استمر حتى العام 1991، وانتهى بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار، وتصر الرباط على أحقيتها في إقليم الصحراء، وتقترح حكمًا ذاتيًا تحت سيادتها، بينما تطالب "البوليساريو" بتنظيم استفتاء لتقرير المصير.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com